مناقشة رسالة ماجستير الاولى من نوعها في مجال الزراعة النسيجية لقسم البستنة وهندسة الحدائق

مناقشة رسالة ماجستير الاولى من نوعها في مجال الزراعة النسيجية لقسم البستنة وهندسة الحدائق

 

جرت في كلية الزراعة/ جامعة الانبار، اليوم الاثنين الموافق 2020/9/7 الساعة التاسعة والنصف صباحاً، مناقشة رسالة الماجستير للطالب عمر عصام خضير الحديثي من قسم البستنة وهندسة الحدائق وعلى قاعة كلية الزراعة.
حضر المناقشة عميد كلية الزراعة الأستاذ الدكتور ادهام على عبد المحترم ومعاون العميد للشؤون العلمية أ.م.د. محمد حمدان عيدان سرور المتحرم، ومعاون العميد للشؤون الادارية أ.م.د. فائز تحسين فاضل المحترم، ومدير وحدة الدراسات العليا أ.م.د. سلوان محمود عبد اللطيف المحترم، ورئيس قسم الجيولوجيا في كلية العلوم أ.د. عبد صالح فياض المحترم، ورئيس قسم البستنة وهندسة الحدائق أ.د. حمود غربي خليفة المحترم، ورئيس قسم علوم التربة والموارد المائية أ.م.د. فرحان محمد جاسم المحترم، وعدد من أساتذة الجامعة والكلية .
تألفت لجنة المناقشة من السادة :-
أ.د. رسمي محمد حمد/ كلية الزراعة / جامعة الانبار / رئيساً.
أ.م.د. سراب عبد الهادي محمد /كلية الزراعة/ جامعة كربلاء / عضواً / حضور الكتروني عبر google meet
أ.م.د. اثير محمد اسماعيل /كلية الزراعة/ جامعة الانبار / عضواً
م.د. محمد خزعل حميد/ كلية الزراعة/ جامعة الانبار/ عضوا ومشرفاً .
أ.م.د. شامل اسماعيل نعمة/ مركز دراسات الصحراء/ جامعة الانبار/ عضواً ومشرفاً
هدفت الدراسة الى دراسة تأثير الأوكسن 2,4-D وتداخله مع كل من السايتوكينين BA و TDZ في استحثاث أنسجة الكالس من أجزاء نباتية مختلفة مستأصلة من بادرات نبات القرع الطبي المزروعة خارج الجسم الحي،
واختبار تأثير تراكيز مختلفة من حامض السالسيليك (Salicylic acid) في زيادة تحفيز إنتاج بعض مركبات الأيض الثانوي من الكالس المستحث من جزئين نباتيين والنامي في الوسط الغذائي الحاوي على أفضل التراكيز من منظمات النمو.
أظهرت النتائج تفوق الأوراق الفلقية على بقية الأجزاء قيد الدراسة وتلتها السويقة الجنينية، إذ أعطتا أعلى معدلات للوزن الطري والجاف للكالس وفي كلتا التوليفيتين من منظمات النمو، وأدت زيادة تراكيز منظمات النمو إلى زيادة نسبة الاسمرار في الكالس المستحث، إذ لوحظ ان الأوساط الغذائية الخالية من منظمات النمو قد أعطت أقل معدل لنسبة الاسمرار، فضلاً عن ان إضافة 10 ملغم لتر-1من حامض الساليسيلك إلى الوسط الغذائي قد أحدث زيادة في معدل إنتاج مركبات الأيض الثانوي المتمثلة بالـ Caffeic acid، Ferulic acid وLuteolin .
اوصى الباحث بإمكانية اعتماد وسط MS المعزز بالـ 2,4-D والـ BA لغرض استحثاث الكالس من بادرات نبات القرع الطبي، ودراسة تأثير استخدام اوكسينات أخرى مثل الـ NAA أو الـ IAA بدلا من الـ 2,4-D وبالتداخل مع السايتوكاينين BA أو استخدام سايتوكاينين اخر مثل الكاينيتين، فضلاً عن اعتماد الأوراق الفلقية أو السويقة الجنينية كأجزاء نباتية لاستحثاث الكالس من البادرات لتفوقها في نسبة الاستحثاث والوزن الطري والجاف للكالس.

اعلام كلية الزراعة / جامعة الانبار