كلية الزراعة تناقش رسالة ماجستير لقسم الإنتاج الحيواني حول تأثير إضافة فيتامين C و VEO premium في الأداء الفسلجي والإنتاجي للنعاج

كلية الزراعة تناقش رسالة ماجستير لقسم الإنتاج الحيواني حول تأثير إضافة فيتامين C و VEO premium في الأداء الفسلجي والإنتاجي للنعاج

 

كلية الزراعة تناقشرسالة ماجستير لقسم الإنتاج الحيواني حول تأثير إضافة فيتامين C و VEO premium في الأداء الفسلجي والإنتاجي للنعاج
شهدت كلية الزراعة/ جامعة الانبار، يوم الثلاثاء الموافق 2020/9/8 الساعة التاسعة والنصف صباحاً، مناقشة رسالة الماجستير للطالب ايمن احمد حميد من قسم الإنتاج الحيواني وعلى قاعة كلية الزراعة.
حضر المناقشة  السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية أ.م.د. مثنى محمد عواد المحترم، وعميد كلية الزراعة أ.د. ادهام على عبد المحترم ومعاونيه العلمي والاداري، ورؤساء ااقسام كلاً من قسم الإنتاج الحيواني قسم الاقتصاد الزراعي، ومقررالدراسات العليا في القسم وعدد من أساتذة الجامعة والكلية.
وتألفت لجنة المناقشة من السادة :-
أ.م.د. عدي صباح عسكر / كلية الزراعة / جامعة الانبار / رئيساً.
أ.م.د. ميسم ناجي احمد/كلية العلوم التطبيقية/ جامعة الفلوجة / عضواً.
أ.م.د. خالد دفيك احمد /كلية التربية الاساسية حديثة/ جامعة الانبار / عضواً.
أ.د. ظافر ثابت محمد/ كلية الزراعة/ جامعة الانبار/ عضوا ومشرفاً/ / حضور الكتروني عبر google meet
أ.م.د. ياسين طه عبدالرحمن/ كلية الطب البيطري/ جامعة الفلوجة/ عضوا ومشرفاً.
 
تم استخدام هذه المادة لأول مرة في العالم وفي العراق بصورة خاصة من هذه الدراسة، أثبتت هذه المادة نجاحها وبصورة متميزة من خلال النتائج المتحصلة (وبدون استخدام الهرمونات المصنعة) زيادة نسبة الشبق في النعاج، وزيادة نسبة الخصوبة والإخصاب، وزيادة نسبة الولادات، ان المواد المكونة لهذه المادة تعمل على تقليل الإجهاد الحراري الذي يتعرض له الحيوان خلال فصل الصيف باعتبار جزء منها تعمل كمضادات أكسدة تقلل من تأثير الجذور الحرة وتعمل كمادة محفزة للشهية لزيادة استهلاك العلف و منشطة لعملية الهضم, وميكانيكية عمل أعضاء الجسم بصورة طبيعية لزيادة الأداء التناسلي لدى الحيوان.
 
تهدف هذه الدراسة محفزة للشهية لاستهلاك العلف و منشطة لعملية الهضم، وتأثير المواد او المركبات الفعالة الموجودة في الزيوت الأساسية والتوابل تجعل منها مواد مضادة للبكتريا و الفيروسات و الفطريات والطفيليات و كمضادات اكسدة طبيعية.
استنتج الباحث ارتفاع أوزان الحيوانات المعاملة بـ VEO premium وفيتامين C  مقارنة بمعاملة السيطرة، وأدى إعطاء VEO premium وفيتامين C ارتفاع مستوى الكلوكوز، فضلاً عن إعطاء VEO premium وفيتامين C أدى إلى تحسن معنوي في MDA مقارنة مع معاملة السيطرة.
اوصت الدراسة إضافة VEO premium بتركيز 2غم إلى علائق الاغنام لتحسين الصفات الفسلجية والإنتاجية والتناسلية.
 

اعلام كلية الزراعة / جامعة الانبار