رسالة ماجستير لقسم علوم التربة والموارد المائية تناقش دراسة قابلية التربة للتعرية الريحية لمنطقة مختارة غرب العراق

رسالة ماجستير لقسم علوم التربة والموارد المائية تناقش دراسة قابلية التربة للتعرية الريحية لمنطقة مختارة غرب العراق

 

شهدت كلية الزراعة/ جامعة الانبار، يوم الثلاثاء الموافق 2020/9/15 الساعة التاسعة والنصف صباحاً، مناقشة رسالة الماجستير للطالب أحمد سعدي عبدالله المحمدي من قسم علوم التربة والموارد المائية وعلى قاعة كلية الزراعة.
حضر المناقشة السيد عميد كلية الزراعة أ.د.ادهام علي عبد المحترم، ومعاون العميد للشؤون العلمية أ.م.د. محمد حمدان عيدان سرور المحترم، وعدد من أساتذة وطلبة الدراسات العليا في الكلية.
تألفت لجنة المناقشة من السادة :-
أ.د. علي حسين ابراهيم/ كلية الزراعة / جامعة الانبار / رئيساً.
أ.م.د. عبد الغفور ابراهيم حمد /كلية علوم الهندسة الزراعية / جامعة بغداد / عضواً
أ.م.د. واثب شكري شاكر/كلية الزراعة/ جامعة الانبار / عضواً
أ.م.د. فرحان محمد جاسم/ كلية الزراعة/ جامعة الانبار/ عضوا ومشرفاً .
هدفت الدراسة الى تقدير عامل قابلية التربة للتعرية الريحية لمنطقة أعالي الصقلاوية، ومعرفة تأثير بعض خصائص التربة الفيزيائية والكميائية في قابلية التربة للتعرية الريحية.، وتحديد عتبة سرعة الاحتكاك لنماذج ترب منطقة الدراسة.
استنتج الباحث أن معظم ترب منطقة أعالي الصقلاوية لها قيم عالية نسبياً لمؤشر قابلية التربة على التعرية الريحية، وأظهرت ترب منطقة الدراسة حساسية للانجراف الريحي عند سرعة 2 م/ ثا وعدد بعض النماذج لم تظهر هذه الحساسية إلا عند السرعة 3 م/ ثا، وأعلى قيم لمؤشر قابلية التربة على التعرية كان في الترب الصحراوية ذات النسجة الرملية والرملية مزيجة.
اوصت الدراسة بالعمل بجديه وبوسائل إدارية صحيحة ومدروسة للحد من التعرية الريحية في المنطقة وتأثيراتها الخطيرة مستقبلاً، وضرورة إقامة مصدات للرياح مسامية وباستخدام النباتات الملائمة لاختزال سرعة الرياح المسببة للتعرية .
اعلام كلية الزراعة / جامعة الانبار