نشر بحث علمي  لتدريسي في قسم الانتاج الحيواني في مجلة علمية عالمية

نشر بحث علمي لتدريسي في قسم الانتاج الحيواني في مجلة علمية عالمية

نشر م.د. حازم صبري عبد الحميد التدريسي في قسم الانتاج الحيواني، البحث في مجلة علمية عالمية  Aquaculture Research من ضمن مستوعبات سكوبس Scopus وضمن الربع الثاني Q2.

تحت عنوان " اثر استعمال أوساط مختلفة في أداء المرشح الحيوي لتحسين صفات الماء لأنظمة المياه الدوارة المغلقة في استزراع اسماك الكارب الشائع"

 

يهدف البحث إلى تطوير منظومة استزراع سمكي مناسب لحل المشاكل ذات العلاقة بجودة المياه في أنظمة الماء المتداور المغلقة وذلك لتحسين أداء النمو ونسبة تحويل علف الأسماك، من خلال استخدام مواد رخيصة الثمن، متوفرة في الأسواق المحلية تمثلت بكل من قطع البلاستك والاسفنج والصوف الخشبي (شرائح رقيقة من الخشب) فضلاً عن نشارة الخشب بوصفه وسطاً لتنمية الإحياء المجهرية في المرشح الحيوي.

استخدام الأوساط اعلاه في المرشح الحيوي حسن الصفات الفيزيائية والكيميائية للمياه المعادة الى احواض التربية مما ادى الى ارتفاع كبير في كفاءة التحويل الغذائي وبالتالي تحسين الاداء الإنتاجي للأسماك، واحداث تغير في صفات الدم لصالح الاسماك، مقارنة بمعاملة السيطرة التي لم يستخدم بها هذه المكونات.

وتوصي هذه الدراسة باستخدام الاسفنج او الصوف الخشبي او نشارة الخشب بوصفها وسط متوفر في الأسواق المحلية منخفض الكلفة يمكن استعماله في المرشح الحيوي لتربية الأسماك في أنظمة المياه الدوارة المغلقة .

.... أمنياتنا للباحث بدوام النجاح والموفقية .

 

اعلام كلية الزراعة / جامعة الانبار