رسالة ماجستير لقسم علوم التربة والموارد المائية تناقش  تأثير التسميدالحيوي في نمو وحاصل القرنابيط

رسالة ماجستير لقسم علوم التربة والموارد المائية تناقش تأثير التسميدالحيوي في نمو وحاصل القرنابيط

 

شهدت كلية الزراعة/ جامعة الانبار، يوم الاثنين الموافق 2020/10/12 الساعة التاسعة والنصف صباحاً، مناقشة رسالة الماجستير للطالبة شهد محمد بندر من قسم علوم التربة والموارد المائية وعلى قاعة كلية الزراعة.
حضر المناقشة رئيس قسم علوم التربة والموارد المائية ومدير شعبة العلوم الاساسية عدد من أساتذة وطلبة الدراسات العليا في الكلية.
تألفت لجنة المناقشة من السادة :-
أ.د. ادهام علي عبد/ كلية الزراعة / جامعة الانبار / رئيساً.
أ.م.د. عمر علي فتاح /كلية الزراعة / جامعة السليمانية / عضواً .
أ.م.د. بسام رمضان سرهيد/كلية الزراعة/ جامعة الانبار / عضواً .
أ.م.د. علي عباس كاظم/ كلية الزراعة/ جامعة الانبار/ عضوا ومشرفاً .
هدفت الدراسة الى دراسة مدى امكانية تقليل مستويات التسميد المعدني عن طريق أدخال الاسمد الحيوية المتمثلة ببكتريا  Azotobacter وبكتريا Pseudomonas  مع مستويات منخفضة من التسميد المعدني لانتاج اعلى حاصل وافضل نوعية، ودراسة تأثير الاحياء قيد الدراسة والمادة العضوية ومستويات السماد المعدني والتكامل بينهما وعلاقة ذلك بجاهزية العناصر الغذائية بالتربة وبعض صفات النمو وانتاجية القرنابيط.
 
استنتج الباحثة انه  كان لاضافة الاحياء المحفزة للنمو تأثير رئيسي فضلا عن تأثيره المعنوي في كل الصفات المدروسة بإضافة المادة العضوية او بدون اضافتها وكان لاضافة الاحياء المزدوجة الاثر الايجابي الاكثر تاثيرا في في جميع الصفات المدروسة، واظهرت اضافة المادة العضوية تأثيراً فعالاً ومعنوياً في كل الصفات المدروسة سواء كانت في التربة.
اوصت الدراسة باعتماد توليفة التسميد المعدني 50% +السماد العضوي + مزيج من السماد الحيوي ( بكتريا الازوتوباكتر + بكتريا السيدوموناس لإعطائها أفضل النتائج من حيث خصائص الحاصل الثمري ونوعية المحصول، واعتماد السماد العضوي الكمبوست(الاورجفت) في الزراعة لما له من دور في زيادة الانتاج فضلا عن كم ونوع المنتج المزروع في هذا السماد .
بعد المناقشة المستفيضة من أعضاء لجنة المناقشة لموضوع الرسالة، قبلت الرسالة بدرجة مستوفٍ.
مبارك للطالبة وللمشرف ولأعضاء اللجنة المحترمين، نسأل الله للباحث التوفيق والسداد والنجاح في حياتها العلمية والعملية.
 
اعلام كلية الزراعة / جامعة الانبار