رسالة ماجستير لقسم علوم التربة والموارد المائية تناقش تأثير التسميد الحيوي والمعدني وحامض الهيوميك في جاهزية بعض المغذيات ونمو وحاصل الذرة الصفراء

رسالة ماجستير لقسم علوم التربة والموارد المائية تناقش تأثير التسميد الحيوي والمعدني وحامض الهيوميك في جاهزية بعض المغذيات ونمو وحاصل الذرة الصفراء

 

شهدت كلية الزراعة/ جامعة الانبار، يوم الثلاثاء الموافق 2020/10/20 الساعة التاسعة والنصف صباحاً، مناقشة رسالة الماجستير للطالب محمد عبد الوهاب جمعة الكبيسيمن قسم علوم التربة والموارد المائية وعلى قاعة كلية الزراعة.
حضر المناقشة السيد عميد كلية الزراعة أ.د.ادهام علي عبد المحترم، ومعاون العميد للشؤون العلمية أ.م.د. محمد حمدان عيدان سرور المحترم، ورئيس قسم علوم التربة والموارد المائية أ.د. فرحان محمد جاسم، ورئيس قسم المحاصيل الحقلية أ.م.د. اسامة حسين مهيدي، وعدد من أساتذة وطلبة الدراسات العليا في الكلية.
تألفت لجنة المناقشة من السادة :-
أ.م.د. جمال صالح حمود/ كلية الزراعة / جامعة الانبار / رئيساً.
أ.م.د. بشرى محمود علوان /كلية علوم الهندسة الزراعية / جامعة بغداد / عضواً
أ.م.د. اسماعيل احمد سرحان/كلية الزراعة/ جامعة الانبار / عضواً
أ.م.د. وقاص محمود عبد اللطيف/ كلية الزراعة/ جامعة الانبار/ عضوا ومشرفاً .
هدفت الدراسة الى دراسة تأثير توليفات مختلفة من الأسمدة الحيوية، والعضوية، والكيميائية في نمو وحاصل نبات الذرة الصفراء، وامكانية تقليل الاسمدة الكيميائية المضافة.
 
استنتج الباحث إن معاملة التسميد المعدني كامل التوصية السمادية (100%) ومعاملة 50% من التوصية السمادية مضافا اليها المخصب الحيوي وحامض الهيوميك أعطت أفضل النتائج للصفات المدروسة وتفوقت على جميع المعاملات الأخرى، وأدت إضافة نصف كمية السماد المعدني مع المخصب الحيوي وحامض الهيوميك الحصول على الإنتاج نفسه تقريبا، بالمقارنة مع كامل التوصية السمادية المعدنية، ويمكن خفض الأسمدة المعدنية الى 50% من التوصيات واستبدالها بالمخصبات الحيوية، وحامض الهيوميك، ومن ثم تقليل الكلفة الاقتصادية والاضرار البيئية والصحية الناجمة عن استعمال كميات كبيرة من الأسمدة.
اوصت الدراسة إجراء المزيد من التجارب على محاصيل زراعية مختلفة باستخدام الاحماض الدبالية والمخصبات الحيوية، ودراسة إمكانية استخدام المخصبات الحاوية على الفطريات، وملاحظة تأثيرها على التربة والنبات.
بعد المناقشة المستفيضة من أعضاء لجنة المناقشة لموضوع الرسالة، قبلت الرسالة بدرجة مستوفٍ.
مبارك للطالب وللمشرف ولأعضاء اللجنة المحترمين، نسأل الله للباحث التوفيق والسداد والنجاح في حياته العلمية والعملية.
 
اعلام كلية الزراعة / جامعة الانبار