رسالة ماجستير لقسم علوم التربة والموارد المائية تناقش التأثير المتداخل لحامض الهيومك وطريقة اضافة الزنك النانوي في نمو وحاصل البصل

رسالة ماجستير لقسم علوم التربة والموارد المائية تناقش التأثير المتداخل لحامض الهيومك وطريقة اضافة الزنك النانوي في نمو وحاصل البصل

 

شهدت كلية الزراعة/ جامعة الانبار، يوم الثلاثاء الموافق 2020/10/28 الساعة التاسعة والنصف صباحاً، مناقشة رسالة الماجستير للطالب وسام حميد عبد من قسم علوم التربة والموارد المائية وعلى قاعة كلية الزراعة.
حضر المناقشة معاون العميد للشؤون العلمية أ.م.د. محمد حمدان عيدان سرور المحترم، وعدد من أساتذة وطلبة الدراسات العليا في الكلية.
تألفت لجنة المناقشة من السادة :-
أ.د. فوزي محسن علي/ كلية الزراعة / جامعة الانبار / رئيساً.
أ.د. عمر هاشم مصلح /كلية الزراعة / جامعة الانبار / عضواً
أ.م.د. باسم رحيم بدر/كلية الزراعة/ جامعة ديالى / عضواً
أ.م.د. محمد عبيد سلوم/ كلية الزراعة/ جامعة الانبار/ عضوا ومشرفاً .
هدفت الدراسة الى مقارنة الدور الذي يلعبه عنصر الزنك بصيغة نانوية وغير نانوية في بعض صفات نمو وانتاج نبات البصل، ودراسة تأثير المعاملات في كفاءتي استعمال سماد الزنك والتسميد للانتاج لاهميتها في التقويم الاقتصادي وانتاجية السماد، دور حامض الهيومك في امتصاص صيغ الزنك المضافة رشا على النبات وتأثيره في نمو وحاصل البصل.
استنتج الباحث أن وجود تأثير معنوي وإيجابي لرش حامض الهيومك في أغلب صفات نمو وحاصل نبات البصل المدروسة، ووجود تأثير معنوي وإيجابي لرش الزنك بكل صيغه وتراكيزه في الصفات المدروسة وكان للزنك النانوي الأفضلية سواء كان مخلبي ام غير مخلبي.
اوصت الدراسة برش نبات البصل صنفTexas Grano  بحامض الهيومك بتركيز 500 ملغم لتر-1 مقترناً برش الزنك النانوي بتركيز 20 ملغم لتر-1، واستخدام أسمدة أخرى للزنك النانوي في حال توافرها ومقارنته مع أحماض عضوية أخرى.
بعد المناقشة المستفيضة من أعضاء لجنة المناقشة لموضوع الرسالة، قبلت الرسالة بدرجة مستوفٍ.
مبارك للطالب ولمشرف ولأعضاء اللجنة المحترمين، نسأل الله للباحث التوفيق والسداد والنجاح في حياته العلمية والعملية.
 
اعلام كلية الزراعة / جامعة الانبار