ورشة عمل بعنوان " " اشجار الفاكهة في محافظة الانبار بين الواقع والطموح" عبر المنصة الالكترونية  Google meet

ورشة عمل بعنوان " " اشجار الفاكهة في محافظة الانبار بين الواقع والطموح" عبر المنصة الالكترونية Google meet

 

برعاية السيد عميد كلية الزراعة الأستاذ الدكتور ادهام علي عبد المحترم، نضم قسم البستنة وهندسة الحدائق بالتعاون مع لجنة التعليم الالكتروني ورشة عمل الكترونية بعنوان " اشجار الفاكهة في محافظة الانبار بين الواقع والطموح" اليوم الاحد الموافق 2020/11/8 في تمام الساعة الثامنة مساءً وعبر المنصة الالكترونية Google Hangouts Meet ، القاها أ.د. سمير عبد علي صالح/ رئيس قسم البستنة وهندسة الحدائق.
* تركز ورشة العمل نعاني اليوم من مشهد مؤلم وهو الزحف العمراني على بستان النخيل والحمضيات والتفاح والتي زرعت منذ عشرات السنين في مدن محافظة الانبار بعد ان قام اكثر مالكي البساتين بتقطيع أرض البستان وبيعها أراضٍ سكنية بمساحات مختلفة، ان خطر التجريف للبساتين في محافظة الانبار ظاهرة مقلقة في الأوساط الزراعية والبيئة في المحافظة .
 
* من المقترحات والروئ المستقبلية في التوسع في زراعة الفاكهة:
·        هو استغلال المناطق الصحراوية والتي تتميز بعذوبة المياه الجوفية كما في مناطق الرطبة والنخيب والرحالية وكذلك المناطق في البادية بين الانبار والموصل قرب الحدود السورية بزراعة اشجار الفاكهة مثل الفستق والزيتون والرمان والنخيل وغيرها.
·        استغلال الاراضي القريبة على طول نهر الفرات داخل محافظة الانبار والغير مأهولة بالسكان بانشاء بساتين الفاكهة وايصال الماء اليها اما بإنشاء قنوات الري المبطنة او مد شبكات الانبابيب اليها .
·        ادخال انواع من الفاكهة التي تناسب الظروف البيئية في محافظة الانبار وكذلك اختيار الاصناف التي تلائم ظروف المحافظة .
·        انشاء معمل لتدوير المخلفات العضوية واستخدامها كأسمدة عضوية والتي من شأنها تحسين خواص التربة الفيزيائية والكيميائية والمساهم بشكل كبير على رطوبة التربة في المناطق المزروعة بأشجار الفاكهة بالإضافة التي تقليل التلوث البيئي من المخلفات .
·        منع استيراد الفواكه اثناء موسم الانتاج المحلي .
* تخللت الورشة اجابة ومناقشة الأسئلة التي شارك فيها جمع من الأساتذة والباحثين اثناء الورشة من مختلف الجامعات العراقية.
 
اعلام كلية الزراعة / جامعة الانبار