رسالة ماجستير لقسم البستنة وهندسة الحدائق تناقش تأثير الحقن بحامض الساليسيلك ومستخلص الطحالب البحرية النانوي في بعض صفات النمو والحاصل لنخيل التمر صنف خستاوي

رسالة ماجستير لقسم البستنة وهندسة الحدائق تناقش تأثير الحقن بحامض الساليسيلك ومستخلص الطحالب البحرية النانوي في بعض صفات النمو والحاصل لنخيل التمر صنف خستاوي

 

شهدت كلية الزراعة/ جامعة الانبار، يوم الخميس الموافق 2020/10/29 الساعة التاسعة والنصف صباحاً، مناقشة رسالة الماجستير للطالب محمد سلطان جاسم من قسم البستنة وهندسة الحدائق، وعلى قاعة كلية الزراعة، حضر المناقشة معاون العميد للشؤون العلمية أ.م.د. محمد حمدان عيدان سرور، ورئيس قسم البستنة وهندسة الحدائق أ.د. سمير عبد علي صالح، وعدد من أساتذة وطلبة الدراسات العليا في الكلية.
تألفت لجنة المناقشة من السادة :-
أ.د. احمد فتخان زبار/ كلية الزراعة / جامعة الانبار / رئيساً.
أ.م.د. تهاني جواد محمد /كلية الزراعة / جامعة القاسم الخضراء / عضواً
أ.م.د. ثامر حميد رجه/كلية الزراعة/ جامعة الانبار / عضواً
أ.د. حميد حمدان العلي/ كلية الزراعة/ جامعة الانبار/ عضوا ومشرفاً .
هَدفت هذه الدراسة إلى معرفة تأثير حقن أشجار نخيل التمر صنف خستاوي بحامض الساليسيلك ومستخلص الطحالب البحرية المحضر وفقاً لتكنولوجيا النانو والتداخل بينهما في المؤشرات الخضرية المتمثلة في النسبة المئوية للمادة الجافة ,النسبة المئوية للعناصر النتروجين والفسفور والبُوتاسيوم والمغنيسيوم والبروتين , ونسبة الكربوهيدرات غير التركيبية والمساحة الورقية، والمؤشرات الثمرية المتمثلة في بعض الصفات الفيزيائية والكيميائية للثمار.
استنتج الباحث أن الحقن بحامض الساليسيلك وبمستخلص الطحالب Super fifty إيجابياً في المؤشرات الخضرية والثمرية في نخيل التمر صنف خستاوي، وإنَ الحقـن بحامـض الساليسيـلك عنـد المستــــوى        أعطى فروقاً معنوية فــي كافـــة الصفــات  100:، فضلاً عن أثر الحقن بمستخلص الطحالب البحرية بتركيز 3 ملللتر (N3) بإعطائه زيادة معنوية في كافة مؤشرات الدراسة الخضرية والثمرية.
 
اوصت الدراسة باستعمال طريقة الحقن للتقليل من الهدر مقارنة مع الطرق الأخرى فضلاً عن تقليل التلوث البيئي والكلفة الاقتصاد وكمية الأسمدة المضافة، واستخدام تراكيز الساليسيلك عند الحقـــن جزء بالمليون لما وجد له من تأثير ايجابي.100، والحقن بتركيز 3مل من مستخلص Super fifty لإحداث تغيرات مرغوبة، واستعمال التوليفة للتركيزين ppm100 من الساليسيلك و3 مل للتر من Super fifty.
بعد المناقشة المستفيضة من أعضاء لجنة المناقشة لموضوع الرسالة، قبلت الرسالة بدرجة مستوفٍ.
مبارك للطالب ولمشرف ولأعضاء اللجنة المحترمين، نسأل الله للباحث التوفيق والسداد والنجاح في حياته العلمية والعملية.
 
 
 
اعلام كلية الزراعة / جامعة الانبار