نشر بحثين علميين  لفريق بحثي  من كلية الزراعة  في مجلة علمية عالمية

نشر بحثين علميين لفريق بحثي من كلية الزراعة في مجلة علمية عالمية

 

ساهم ا.م.د. أيوب عبيد محمد رئيس قسم وقاية النبات في نشر بحثين علميين بالاشتراك مع كل من د. عمر محمود ذنون ود. زياد عبدالجبار عبدالحميد ود. نهاد محمد عبود في المؤتمر الدولي الثامن للعلوم التطبيقية والتكنلوجيا "The 8th International Conference on Applied Science and Technology (ICAST 2020)" الذي اقيم في كلية العلوم في جامعة كربلاء، وتم نشر كلا البحثين في AIP Conference Proceedings ضمن مستوعب سكوباس.
البحث الاول بعنوان
 تحفيز تعبير جيني Cu/Zn و MnSOD بـ ethyl methanesulfonate واجهاد الجفاف
يهدف البحث إلى:
هدف البحث إلى دراسة تأثير المعاملة بمركب ethyl methanesulfonate على مستوى التعبير لجيني Cu/Zn و MnSOD ودور ذلك في تحمل تراكيب وراثية من الذرة الصفراء لاجهاد الجفاف الحقلي.
أظهرت النتائج:
كان تأثير تراكيز نقع البذور بمركب ethyl methanesulfonate واضحا في مستوى تعبير جيني Cu/Zn و MnSOD تحت فاصلة الارواء، وكانت فاصلة الارواء الاطول (11 يوم) الاكثر تاثيرا في ذلك مع تميز أداء السلالة الابوية 18 على الأب الآخر وهجينهما الفردي.
واوصت نتائج هذا البحث بالتركيز على تطوير السلالة 18 واستخدامها في إنتاج خطوط إضافية، مع إدخال السلالات في برامج تربية تحت ظروف الإجهاد المائي كجزء من عملية التقييم.
اما البحث الثاني فجاء بعنوان
 تأثير الرايبوفلافين والاصناف في المعالم الوراثية للذرة لصفراء
يهدف البحث إلى:
هدف البحث إلى دراسة تأثير المعاملة بالرايبوفلافين على المعالم الوراثية للذرة لاصناف من الذرة الصفراء.
أظهرت النتائج:
ادت تراكيز المعاملة بالرايبوفلافين إلى تغير ومعنوي في المعالم الوراثية لأصناف الذرة الصفراء الاربع التي تضمنتها الدراسة، وخصوصا نسب التوريث وفي كلا موسمي النمو الربيعي والخريفي. كما تبين بان التأثير الوراثي حاكما لصفة حاصل الحبوب مقارنة بالتاثير البيئي.
واوصى الباحثين أن يتم دراسة استجابة أصناف الذرة الصفراء لمدخلات النمو كجزء من تقييم أداء تلك التراكيب قبل اعتمادها.
.... أمنياتنا للباحثين بدوام النجاح والموفقية .
 

اعلام كلية الزراعة / جامعة الانبار