رسالة ماجستير لقسم المحاصيل الحقلية تناقش تأثير الرش بحامض الهيومك في نمو وحاصل ومكونات الحاصل لعدة اصناف من الذرة الصفراء

رسالة ماجستير لقسم المحاصيل الحقلية تناقش تأثير الرش بحامض الهيومك في نمو وحاصل ومكونات الحاصل لعدة اصناف من الذرة الصفراء

 

شهدت كلية الزراعة/ جامعة الانبار، يوم الاربعاء الموافق 2020/12 /2 الساعةالتاسعة والنصف صباحاً، مناقشة رسالة الماجستير للطالب اياد مصلح ضاحيمن قسم المحاصيل الحقلية وعلى قاعة كلية الزراعة.
تألفت لجنة المناقشة من السادة :-
أ.د. انتصار هادي حميدي/ كلية علوم الهندسة الزراعية  / جامعة بغداد / رئيساً.
أ.م.د. محمود هويدي مناجد / كلية الزراعة/ جامعة الانبار / عضواً .
أ.م.د. سنان عبدالله عباس / كلية الزراعة/ جامعة الانبار / عضواً .
أ.م.د. محمود عباس عبد / كلية الزراعة/ جامعة الانبار/ عضوا ومشرفاً .
هدفت الرسالة الى تحديد افضل صنف يعطي اعلى انتاجية وبأفضل نوعية في وحدة المساحة، وتحديد افضل تركيز من حامض الهيومك   يؤثر في صفات النمو و الحاصل والنوعية لمحصول الذرة الصفراء، وتحديد افضل تداخل بين العاملين يؤثر في صفات النمو والانتاجية .
استنتجت الباحث تميز الصنف سارة وضمن ظروف التجربة في اعطاء اعلى القيم لمعظم صفات النمو والحاصل مقارنة بالصنفين بغداد 3  ومها مما انعكس ايجابيا في زيادة حاصل الحبوب، وتفوقت العروة الخريفية في الحاصل مقارنة بالعروة الربيعية وربما يعزى السبب في ذلك الى اختلاف درجات الحرارة اثناء فترة التزهير للعروتين، وازداد حاصل الحبوب ومكوناته .
 
اوصى الباحث  استعمال حامض الهيومك  بالتركيز 500ملغم . لتر-1 وذلك لتميزه في معظم الصفات المدروسة، واستعمال حتمض الهيومك وبتراكيز مختلفة وتكرار التجربة في مواقع عدة لتكون النتائج اكثر واقعية، واستعمال حامض الهيومك على محاصيل اخرى وذلك لتوفره ورخص ثمنه وسهولة استخدامه مما يحقق جدوى اقتصادية من ذلك .
بعد المناقشة المستفيضة من أعضاء لجنة المناقشة لموضوع الرسالة، قبلت الرسالة بدرجة مستوفٍ.
مبارك للطالب وللمشرف ولأعضاء اللجنة المحترمين، نسأل الله للباحث التوفيق والسداد والنجاح في حياته العلمية والعملية.
اعلام كلية الزراعة / جامعة الانبار