رسالة ماجستير لقسم الاقتصاد الزراعي تناقش دراسة أقتصادية تحليلية لمربي الابقار في محافظة الانبار لعام 2019 قضاء الرمادي أنموذج تطبيقي

رسالة ماجستير لقسم الاقتصاد الزراعي تناقش دراسة أقتصادية تحليلية لمربي الابقار في محافظة الانبار لعام 2019 قضاء الرمادي أنموذج تطبيقي

 

شهدت كلية الزراعة/ جامعة الانبار، اليوم الاثنين الموافق2020/12/28 الساعةالتاسعة والنصف صباحاً، مناقشة رسالة الماجستير هشام محمد خليل هويديمن قسم الاقتصاد الزراعي وعلى قاعة كلية الزراعة.
حضر المناقشة عدد من أساتذة وطلبة الدراسات العليا في الكلية .
وتألفت لجنة المناقشة من السادة :-
أ.د. رعد عيدان عبيد / كلية الادارة والاقتصاد / الجامعة المستنصرية / رئيساً.
أ.د. هناء عبد الحسين محيميد /وزارة التعليم العالي والبحث العلمي –دائرة التنمية والتطوير/عضوا
أ.م.د. وسام حسين علي  /كلية الادارة والاقتصاد / جامعة الانبار / عضواً
أ.م.د. ماجد عبد حمزة/ كلية الزراعة/ جامعة الانبار/ عضوا ومشرفاً .
هدفت الرسالة الى دراسة الواقع الإنتاجي للحوم الابقار في العراق مع التركيز على محافظة الانبار .
و تحليل واقع تكاليف لحوم الابقار في محافظة الانبار للتعرف على مدى نسبة اسهام فقرات التكاليف الثابتة والمتغيرة فيها. ودراسة اقتصاديات الحجم الأمثل من خلال دالة الإنتاج ودالة التكاليف في الأجل الطويل والقصير. وحساب المشتقات الاقتصادية لدالة إنتاج وتكاليف مشاريع انتاج لحوم الابقار في محافظة الانبار .
اضافة الى اشتقاق دالة العرض لمربي لحوم الابقار في الاجل الطويل.
 اوصى الباحث  حماية المنتج المحلي من المنافسة الاجنبية حيث يتم توفير الحماية للمنتج المحلي وفق سياسة تضعها الدولة كوضع قيود على المنتجات المستوردة من لحوم الابقار (تطبيق نظام الحصص والإجازات والحجر الزراعي ) بحيث تمكن المنتج المحلي من منافسة المستورد .والعمل على وضع الخطط الزراعية و سياسات دعم اسعار مستلزمات الانتاج سيما اسعار العجول وابقار اللحم  والاعلاف , التي من شأنها تختزل التكاليف الانتاجية الكلية وبالتالي تشجيع المزارعين على الاستمرار بالإنتاج .وضرورة تشجيع أنشاء مجازر ومخازن مبردة للابقار المذبوحة واستيعاب الفائض عن حاجة السوق.

اعلام كلية الزراعة / جامعة الانبار