نشر بحث علمي  لفريق بحثي  من كلية الزراعة  في مجلة علمية عالمية

نشر بحث علمي لفريق بحثي من كلية الزراعة في مجلة علمية عالمية

 

ساهم ا.م.د. زياد عبد الجبار عبد الحميد في نشر بحث علمي بالاشتراك مع  ا.م. د. سنان عبد الله عباس  في المجلة العلمية ضمن مستوعبات سكوبس
International Journal of Agricultural and Statistical Sciences
 
البحث  بعنوان
STUDYING SOME GENETIC IN MAIZE BY LINE x TESTER ANALYSIS
يهدف البحث إلى:
هدف البحث إلى أمكانية أستنباط هجن متفوقة للحاصل العالي وإكثار السلالات المتفوقة في تأثير قابلية الائتلاف العامة للصفة المرغوبة  .
أظهرت النتائج:
تفوقت السلالة AGR11 في معدل حاصل النبات الفردي وكانت أعلى قيمة لمتوسط حاصل النبات في الهجن للهجين (AGR3 x AGR11) , أعطى الفاحص (AGR3 ) أعلى تأثير موجب لقابلية الائتلاف العامة في حاصل النبات, فيما كان أفضل تأثير لقابلية الائتلاف العامة لصفة حاصل النبات وعدد الصفوف بالعرنوص للسلالة (DR-B1) وهذا يدل على كبر مساهمة هذه السلالات والفواحص في نقل الصفات إلى الهجن التي اشتركت في إنتاجها . أعطى الهجين (S7 X AGR 21) أعلى تأثير موجب لقابلية الائتلاف الخاصة للحاصل . كانت مكون تباين قابلية الائتلاف العامة اقل من مكون قابلية الائتلاف الخاصة وكانت قيم التباين الوراثي السيادي D2σ اكبر من قيم التباين الوراثي المضيف A2σ لجميع الصفات المدروسة مما يدل على ان هناك فعل جيني سيادي يتحكم في وراثة الصفات وانعكس ذلك على انخفاض نسبة التوريث بالمعنى الضيق( % h2.n.s ) وزيادة معدل درجة السيادة .... أمنياتنا للباحثين بدوام النجاح والموفقية .
اعلام كلية الزراعة / جامعة الانبار