نبذة عن الأقسام الداخلية :
تعد سنة 1989/1990 , المؤشر الأول لفتح أول قسم داخلي للطلبة , أد خصصت البناية التي تقابل المكتبة المركزية في مدينة الرمادي , كقسم داخلي للطالبات , في حين خصصت البناية التي تقابل المصرف الإسلامي , كقسم داخلي للطلاب , وكان العدد الإجمالي للطلبة ( 45 ) طالب وطالبة .
وأخذت تتطور وتتسع المديرية شيئا ً فشيئا ً إلى أن وصل عدد المجمعات السكنية للطلبة ( 6 ) بنايات داخل الحرم الجامعي وأصبح عدد الطلاب ما ينيف عن ( 3000 ) طالب وطالبة للسنة الدراسية 2010 – 2011 وتم تأجير بنايتين في الفلوجة وبنايتين في القائم , ومنذ عام 1989 تناوب على مسئولية الأقسام الداخلية 10 مدراء .
أهداف القسم :
1- تهيئة المباني المخصصة لإسكان الطلبة .
2- توفير المستلزمات المناسبة للسكن .
3-تهيئة الخدمات الكافية للطلبة .
4- إشاعة روح النظام والأمن في القسم الداخلي .
5-العمل على عدم إثارة النعرات الطائفية والقومية والعشائرية .
6- السعي إلى خلق روح المحبة والتعاون بين الطلبة .
7- توجيه الطالب نحو الاجتهاد والمثابرة العلمية .
نشاطات القسم :
1- استقبال طلبة الأقسام الداخلية عند بداية كل عام دراسي جديد .
2- إصدار هويات نموذجية لطلبة الأقسام الداخلية .
3- متابعة الطلبة من حيث السلوك والملبس وإرشادهم فيما يتعلق بالمخالفات واحترام النظام الداخلي للأقسام الداخلية
4- استضافة بعض الأساتذة من ذوي الاختصاصات المختلفة للإلقاء محاضرات التوعية العلمية والاجتماعية والتربوية .
5- تنظيم مسابقات رياضية للطلبة في الأقسام الداخلية .
6- توفير سيارات نقل طلاب وطالبات الأقسام الداخلية إلى الكليات البعيدة .
7- زراعة حدائق الأقسام الداخلية وترتيبها .
8- الصيانة المستمرة للأجهزة الكهربائية والأسرة .
9- صيانة التأسيسات الكهربائية والمائية وتسليك المجاري .
شعب القسم
1- شعبة الاسكان
2- شعبة الاشراف والمتابعة
3- شعبة الحسابات
4- شعبة الارشاد التربوي
5-شعبة الصيانة والخدمات
6- شعبة الشؤون الادارية
كادر القسم للمزيــــــــــــــــــــــــــد ..... انقــــــــــــر هنــــــــــــــا.
المطلوب :-
-1 توزيع المهام بين الموظفين العاملين في القسم لتسيير العمل.
-2 الموافقة على منح الاجازات الاعتيادية على ان لا تتجاوز عشرة ايام والمصادقة على الاجازات المرضية.
-3 التوصية بالموافقة على الاجازات الاعتيادية والمرضية لما زاد على ) 10 ( ايام
بالإضافة الى الاجازات الدراسية.
-4 الاشراف على اداء العمل في القسم ومتابعة نشاطات العاملين.
-5 التوصية بفرض عقوبة على العاملين المقصرين.
-6 اقتراح توجيه كتب الشكر والتقدير للعاملين المتميزين والمبدعين.
-7 التوصية بمنح علاوات الترفيع والترقية من درجة الى اخرى للعاملين في القسم.
-8 التوصية بالتعيين والتنسيب والاستغناء عن خدمات أي من العاملين في القسم على وفق القوانين والتعليمات النافذة.
-9 اقتراح تكليف العاملين في القسم بالعمل الاضافي خارج اوقات الدوام الرسمي وضمن القوانين والتعليمات المنظمة لذلك.
-10 ملاك القسم تمثيل القسم في المؤتمرات والندوات العلمية والفنية ضمن نطاق
اختصاص قسمه.
-11 توزيع المهام والمسؤوليات بين منتسبي القسم وبما يساعد على تطوير اداء العمل وتحسينه ضمن الموعدالمحدد.
-12 التوصية بايفاد منتسبي القسم الى داخل القطر ولمدة لا تتجاوز اسبوعاً واحداً.
-13 التوصية بمنح المخصصات المختلفة لجميع العاملين في القسم.
-14 تقييم اداء العاملين في القسم ورفعه الى الجهات ذات العلاقة.
-15 اقتراح التعيين بعقد مؤقت للعاملين في القسم لسد حالات النقص في الملاك ولضمان سرعة سير العمل.
-16 التوصية بالموافقة على تثبيت موظفي القسم بوظائفهم عند اكمالهم المدة القانونية المطلوبة.
-17 التوصية باناطة مهام القسم الى احد منتسبيه في حالات تمتعه بالاجازات الاعتيادية والمرضية والايفاد.
-18 اية صلاحيات اخرى يخوله اياها مسؤوله المباشر.
نظام التسجيل في الاقسام الداخلية