ورشة عمل في كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات

ورشة عمل في كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات

 بناءاً على توجيهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ورئاسة جامعة الأنبار، نظمت كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات وبحضور السيد عميد الكلية أ. د صلاح عواد سلمان والسيد معاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا أ.م.د احمد نوري رشيد ورشة عمل تحت عنوان:

{أثر التطرف على الفرد والمجتمع}

وذلك في تمام الساعة الحادية عشر صباحاً من يوم الثلاثاء الموافق 18/1/2022 وعلى قاعة المؤتمرات في الكلية ,  ألقيت خلال الورشة محاضرة من قبل الأستاذ المساعد الدكتور سعد إبراهيم  التدريسي في قسم نظم المعلومات . أوجز فيها التعريف اللغوي للتطرف بأنه الانحراف عن الوسط باتجاهين متعاكسين تطرف اليمين وتطرف اليسار، أما المتطرف فهو الأنسان الذي لا يعرف من الدين إلا ظاهره، وبين أن للتطرف أنواع:

 تطرف في الفكر ، ويكون مبني على فكرة معينة يلغي رأي غيره لا يقبله ويحاربه .

 -  تطرف في المشاعر ،  وهو تطرف إنفعالي يتحمس لفكرة معينة .

-  تطرف سلوكي ويعني المبالغة في السلوك النمطي .

وهناك مجموعة من العوامل تدفع الأنسان الى التطرف منها :

الفقر، الجهل بالدين وتعاليمه السمحاء وهنا تقع المسؤلية على الأسرة وخطباء المساجد ووسائل الأعلام، أصدقاء السوء ، الفراغ ، المرض النفسي والشعور بالنقصر، والسلطة المستبدة .

واضاف المحاضر أن أهمية المراقبة الذاتية مهمة جداً كونها من أنجع الوسائل التي تدفع الفرد لتجنب كل سلوك منحرف يضرب بالمجتمع .  فالمراقب لنفسه صاحب نفس قوية تؤدي به الى الطريق المستقيم،  وصاحب الأرادة هو شخص قوي ينتصر عقله على هواه ويتجنب الأخطاء من تلقاء نفسه .

في ختام الورشة فسح المجال أمام الحضور لطرح الأسئلة والأستفسارات للأجابة عليها .  

هذا وحضر الورشة عدد من التدريسيين والطلبة في الكلية