شهادات عليـــــا

شهادات عليـــــا

رسالة ماجستير في كلية الهندسة جامعة الأنبار تناقش {{ تأثير مولدات الدوامة في تسريع الأنتشار الحراري داخل طبقة ستوك }}

جرت اليوم الأربعاء الموافق 2022/10/19 وعلى قاعة قسم هندسة السدود والموارد المائية المناقشة العلنية لطالبة الماجستير { مروه منعم سعود راضي } الطالبة في قسم الهندسة الميكانيكية  - كلية الهندسة - جامعة الأنبار عن رسالتها الموسومة : -

 

{{ Effect of vortex generators in accelerating the thermal diffusion

inside the Stokes boundary layer }}

  

الهدف الرئيسي من إقتراح البحث الذي تقدمت به الطالبة : هو تسريع الأنتشار الحراري القطري والمحوري عبر الطبقة المتاخمة ( Stokes boundary layer) من خلال الجمع بين تأثير الدوامات التي يمكن إنشاؤها بواسطة مولدات الدوامات Vortex generators والجريان المتذبذب داخل الطبقة المتاخمة.

 

تألفت لجنة المناقشة من السادة : -

* أ.م.د  حمدي عماد الدين أحمد             رئيساً

* أ.م.د  عصام محمد علي                   عضواُ

* م.د    أحمد علي نجيب                    عضواً

* أ.م.د   سعد محمد جليل                   عضواً ومشرفاُ .

 

تضمنت الرسالة : - دراسة خصائص انتقال الحرارة بالحمل الحراري للتدفق المضطرب القسري المطور بالكامل في أنبوب دائري مجهز بمولدات دلتا الدوامة من خلال الطرق العددية والتجريبية. حلقات تحمل مولدات دوامة تم تدويرها بثلاث زوايا دوران مختلفة (0 ° ، °20+ ،  °40+). قياس الأداء الحراري بشكل منهجي ضمن نطاق عدد رينولدز من 2500 إلى 15000 مع تدفق حراري ثابت يبلغ 23500 واط / م 2 عند الجدار الخارجي لأنبوب الاختبار يستخدم الماء كسائل عمل. النموذج العددي نفذ أيضا لمحاكاة تدفق مضطرب في حالتين (تدفق مستقر وتدفق غيرمستقر) مطابقة لتلك المستخدمة فيها تجارب عملية. يتم حل المعادلات الحاكمة الرئيسية باستخدام حزمة البرامج التجارية ANSYS FLUENT-2021R2 -CFD مع تطبيق حدود الشروط ضرورية للمحاكاة والتوافق مع التجارب العملية تم إجراء مقارنة مع نتائج التجارب العملية

 

أظهرت النتائج : - أن التحسن في عملية نقل الحرارة في الحالة المستقرة أفضل من التحسن في حالة عدم الاستقرار. وأظهرت النتائج التجريبية أن رقم نسلت يزداد مع زيادة رقم رينولدز وأن معامل الاحتكاك يتناقص بازدياد رقم رينولدز. أدى وجود مولدات الدوامة إلى تحسن الحرارة نقل. تم الحصول على أعلى مستوى للرقم نسلت عند تدوير الحلقات التي تحمل مولدات دوامة بزاوية (°20 ???????? = + ). أيضًا ، أعلى مستوى PEC= 1.7 عند Re = 2500 بزاوية دوران للحلقات °20+ درجة .

 

بعد المناقشة المستفيضة من قبل لجنة المناقشة مع الطالبة ، تم قبول الرسالة وبدرجة مستوف

 

حضر المناقشة السيد عميد كلية الهندسة الأستاذ الدكتور أمير عبد الرحمن هلال ومعاون العميد للشؤون العلمية أ.م.د محمد عبد أحمد وعدد من الأساتذة وطلبة الدراسات العليا في القسم .

 

مبارك للطالبة ، تمنياتنا إكمال المشوار العلمي ... وللجنة المناقشة التوفيق والرقي العلمي