شهادات عليا

شهادات عليا

 

 
((Experimental Study the Effect of Adding Water Treatment Sludge Residues on Properties of Gypseous Soil in Iraq))

{{دراسة تجريبية لتاثير اضافة مخلفات الحماة الناتجة عن معالجة المياه على خواص التربة الجبسية في العراق}}


تهدف الدراسة التي تقدم بها الطالب الى تحسين مقاومة وثباتية الترب الجبسية في العراق باستخدام الحماة الناتجة عن معالجة المياه. بالإضافة إلى ذلك، تم إجراء فحوصات XRF و XRD و SEM  للتربة الجبسية والتربة المثبته بنسب مختلفة من الحمأة، لملاحظة التغير الحاصل في مكونات ونسيج التربة نتيجة اضافة الحمأة ومدى تأثير التغير على مقاومةوثباتية التربة الجبسية .  

وقد تألفت لجنة المناقشة من السادة:
- أ.د. محمد يوسف فتاح         رئيساً
-أ.م.د. نبيل شاكر محمود         عضواً
-م.د. ابتهال احمد مولود     عضواً
-أ.م.د.خالد راسم محمود     عضواً ومشرفاً
-أ.د.اياد صليبي مصطفى      عضواً ومشرفاً


وقد تضمنت الرسالة  إجراء اختبار حدل التربة الجبسية للحصول على الكثافة الجافة العظمى والمحتوى الرطوبي الامثل. كما تم اجراء فحوصات Unconfind compressive strength  و Direct shear و Collapse potiential  و CBR .. 
 
 
 
 
 


أشارت نتائج الدراسة  إلى أن مقاومة التربة الجبسية وقوة تماسكها ارتفعت بشكل كبير كما تم تقليل احتمالية الانهيار بشكل ملحوظ عند اضافة ??% من الحمأة مع المعالجة لمدة ?? يوما. حيث زاد قيمة الضغط الغير محصور والتماسك بنسبة ????% و ??? % على التوالي وقلت احتمالية الانهيارية بنسبة ??% عند اضافة محتوى الحمأة اعلاه. كما تم ملاحظة تغيير كبير في نسيج التربة نتيجة اضافة الحمأة حيث تم انتاج مركبات لها خصائص سمنتية كان لها دور فعال في تحسين خواص التربة الجبسية     

وقد حضر المناقشة السيد معاون العميد للشؤون العلمية و الدراسات العليا أ.م.د محمد عبد احمد المحترم و السيد رئيس قسم الهندسة المدنية أ.م.د أحمد طارق نعمان المحترم وعدد من طلبة الدراسات في القسم.

مبارك للطالب نيل الشهاده وللجنة المناقشة التوفيق والسداد و تمنياتنا إكمال المشور العلمي .