شهادات عليا

شهادات عليا

 

(Flexural Behavior of Layered Rubberized Concrete Deep Beams Reinforced with GFRP Bars)


{{التصرف الانشائي لعتبات الخرسانة المطاطية الطبقية العميقة والمسلحة بالقضبان البلاستيكية المقواة بالألياف}}


تهدف الدراسة التي تقدمت بها الطالبة الى دراسة تأثير السلوك الإنشائي للعتبات الخرسانية المطاطية العميقة المدعمة بقضبان GFRP، بالإضافة الى دراسة تأثير استخدام فتات المطاط الناتج من إطارات السيارات المتهالكة عن طريق الاستبدال الحجمي للفتات المطاط بدل الركام الناعم (الرمل). كما تم دراسة تأثير استخدام قضبان البلاستيكية المقواة بالألياف لمنع حدوث التآكل في العتبات العميقة نتيجة الظروف البيئية المحيطة. 
وقد تألفت لجنة المناقشة من السادة:
- أ.د. شيلان محمود حمه            رئيساً
-أ.م.د. نبراس نزار عبد الحميد      عضواً
 
 
-أ.م.د. يوسف عبد الواحد منصور عضواً
-أ.م.د. احمد طارق نعمان          عضواً ومشرفاً
د. أكرم شاكر محمود           عضواً ومشرفاًا.
 



وقد تضمنت الرسالة إجراء اختبار على نوعين من الاختبارات الخواص الطرية و الميكانيكية شملت (فحص الهطول، فحص الكثافة، فحص مقاومة الانضغاط، فحص قوة الشد الانقسامي، معامل المرونة)  و السلوك الهيكلي للعوارض العميقة شمل (Load-deflection curve, mode failure , toughness, stiffness,  (ductility , Load- tension strain , deflection profile   

أشارت نتائج الدراسة أن الطبقات المطاطية قد عززت التصرف الإنشائي بشكل ملحوظ. يشير فحص الانحناء للعتبات العميقة ذات الطبقة الواحدة إلى أن أفضل أداء تم تسجيله للعينة التي تحتوي على فتات المطاط بنسبة 10%، حيث زاد الحمل النهائي والصلابة بنسبة 61% و437.9% على التوالي، في حين تم تسجيل انخفاض طفيف في الجساءة قدره 24%، مقارنة بالعتبة المرجعية. بالنسبة للعينات التي تحتوي على طبقتين من الخرسانة المطاطية، زاد الحمل النهائي والصلابة بنسبة 37.1% و247% على التوالي. بينما بالنسبة للعينات ذات ثلاث طبقات من الخرسانة المطاطية، فإن الحمل النهائي والصلابة زادت بنسبة 43.4% و337.6% على التوالي. من ناحية أخرى، أظهرت جميع العينات المقواة بقضبان GFRP تحسنا كبيرا في قدرة الفشل النهائي .     

وقد حضر المناقشة السيد عميد كلية الهندسة أ.د. أمير عبد الرحمن هلال المحترم والسيد معاون العميد للشؤون العلمية و الدراسات العليا أ.م.د محمد عبد احمد المحترم وعدد من طلبة الدراسات في القسم.

مبارك للطالبة نيل الشهادة وللجنة المناقشة التوفيق والسداد و تمنياتنا إكمال المشور العلمي .