شهادات عليا

شهادات عليا

جرت المناقشة العلنية لطالبة الماجستير (فاطمة ضياء محمود) الطالبة في قسم الهندسة المدنية - كلية الهندسة- جامعة الأنبار عن رسالتها الموسومة                                                                                                                                         

(PRODUCTION AND PROPERTIES OF PET FIBER RUBBERIZED CONCRETE)

 

(انتاج  وخواص خرسانة الياف البولي ايثلين المطاطية)

 

تهدف الدراسة التي تقدمت بها الطالبة الى دراسة تأثير اضافة فتات المطاط الناتج من اطارات السيارات المتهالكة، عن طريق الاستبدال الحجمي لفتات المطاط بدل الركام الناعم (الرمل) بطريقتي الاستبدال العشوائي والمكافئ . كما  تم دراسة تأثير استخدام الياف البلاستك المعاد تدويرها(PET) على الخرسانة المطاطية وكيفية تاثيرها على تحسين بعض خواصهاز

وقد تألفت لجنة المناقشة من السادة:

- أ.د. عبد القادر اسماعسل عبد الوهاب            رئيساً

أ.م.د. غزوان عبد الصمد سلمان                   عضواً

-أ.م.د. اياد سعيد عادي                             عضواً

-أ.م.د. احمد طارق نعمان                         عضواً ومشرفاً

وقد تضمنت الرسالة إجراء اختبار على نوعين من الاختبارات الخواص الطرية و الميكانيكية شملت (فحص الهطول، فحص الكثافة، فحص مقاومة الانضغاط، فحص قوة الشد الانقسامي، معامل المرونة،فحص الصدم ، وفحص SEM)  وايضا تضمنت الفحوصات بعض الاختبارات اللااتلافية وهما فحصي(سرعة الموجات فوق الصوتية ومطرقة شمدت) وايضا تم تم دراسة سلوك الخرسانة من خلال فحوصات.(Load-deflection curve, , toughness,  flexural strength)

 

أشارت نتائج الدراسة ان استبدال الركام بالمطاط يؤدي الى اضعاف خواص الخرسانة الميكانيكية ويزداد النقصان بزيادة محتوى المطاط وكذلك بالنسبة للهطول ولوحظ عنده اضافة الياف البلاستك تحسن اداء الخرسانة من ناحية مقاومة الشد. ايضا لوحظ انخفاظ في قيم  مقاومة الانحناء في جميع الخلطات مقارنة بالخلطة المرجعية  ماعدا الخلطة الحاوية على 10% من المطاط بطريقة الاستبدال المكافئ  فقد ازدادت بنسبة )8.25%( مقارنة  بالمرجعية بينما لوحظ تحسن كبير في متانة الانحناء للخلطة الحاوية على 20% من فتات المطاط بالاضافة الى 1% من الياف PET اذ بلغت الزيادة بنسبة  (61%)ل ( Ru20P) مقارنة ب  خلطة الالياف المرجعية .اما من ناحية الليونة  فقد زادت بمقدار 70%) (عند اضافة الياف ال( PET)الى ال  خلطة المرجعية, وازدادت بمقدار )45.35% (ل الخلطة الحاوية على 20% مطاط و1%PET مقارنة مع خلطة الالياف المرجعية.وايضا نتائج مقاومة الصدم اظهرت تحسن عند اضافة الياف الPET  اذ ازدادت بمقدار) 72%( مقارنة بالمرجعية  وازداد هذا التحسن بمقدار)387%( عنده اضافة 20% من المطاط.

 

وقد حضر المناقشة السيد عميد كلية الهندسة أ. د. امير عبد الرحمن هلال المحترم والسيد معاون العميد للشؤون العلمية و الدراسات العليا أ.م.د محمد عبد احمد المحترم و السيد معاون العميد للشؤون الادارية م.د. احمد انيس المحترم وعدد من طلبة الدراسات في القسم.

 

مبارك للطالبة نيل الشهادة وللجنة المناقشة التوفيق والسداد و تمنياتنا إكمال المشور العلمي