حلقة نقاشية { سيمنار } لطلبة الدراسات العليا في قسم الهندسة المدنية - كلية الهندسة - جامعة الأنبار

حلقة نقاشية { سيمنار } لطلبة الدراسات العليا في قسم الهندسة المدنية - كلية الهندسة - جامعة الأنبار

 

 نظم قسم الهندسة المدنية في  كلية الهندسة - جامعة الأنبار بحضور أ.م.د احمد طارق نعمان رئيس القسم وضمن فعاليات طلبة الدراسات العليا  { الفصل الاول } للعام الدراسي 2023/2024 حلقة نقاشية ( سيمنار )   اليوم الثلاثاء الموافق ? /11/2023 تحت عنوان :
 
{{إعادة تدوير التربة الجبسية الرملية بعد
التحسين باستخدام كاربونات الكالسيوم المستحث بالميكروبات }}
 
 للطالبة الباحثة « هديل صالح سليمان  »
تحت إشراف :
أ.م.د. مؤيد عبد الجبار احمد
أ.د. ادهام علي عبد
 
تألفت لجنة المناقشة من السادة : -
أ.د   اياد صليبي مصطفى   رئيساً .
أ.د    احمد حازم عبد الكريم عضواً .
م.د.جنيد عزيز بكر   عضواً
وقد تم عرض ملخص عن البحث الذي يهدف الى تحسين انهيارية التربة الجبسية المعروفة بأنها نوع من الترب  الإشكالية التي تخضع لانخفاض كبير في نسبة الفراغ عندما تكون في حالة نقع عن طريق إحدى التقنيات المعروفة التي يمكن أن تحسن هذا النوع من التربة وهي ترسيب الكربونات الناجم عن الميكروبات (MICP). تستخدم هذه الطريقة لترسيخ التربة الرملية، وتقليل حجم  المسام، وزيادة الكثافة، وتقليل النفاذية، وإصلاح الشقوق الخرسانية، ومعالجة الأراضي الملوثة. الهدف من هذه الدراسة هو استخدام تقنية MICP للتخفيف من انهيار الترطيب وتقليل معامل نفاذية لتربة الرمادي الرملية، التي تحتوي على محتوى جبس يبلغ حوالي 35?.والمعروفة بمشاكلها في الحالة الرطبة بأن يحدث فيها عند الغمر تقليل كبير في نسبة الفراغات بسبب ذوبانية الجبس وبالتالي فشل المنشآت المسنودة عليها. 
 حضر الحلقة النقاشية لجنة الدراسات العليا واللجنة العلمية وعدد من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا لمرحلتي البحث والسنة التحضيرية في القسم.