الندوة العلمية الموسومة :

الندوة العلمية الموسومة : " توظيف الاساليب الادارية والتقنيات الحديثة في إدارة واستدامة مشاريع الموارد المائية في الانبار"

 برعاية السيد رئيس جامعة الانبار ا.د. مشتاق طالب الندا المحترم وبأشراف السيد عميد كلية الهندسة ا.د. امير عبد الرحمن هلال المحترم، اقام قسم هندسة السدود و الموارد المائية في كلية الهندسة بالتعاون مع مركز حوض اعالي الفرات في الجامعة و مديرية الموارد المائية في محافظة الانبار اليوم الثلاثاء الموافق 23-04-2024 وعلى قاعة الجزري في القسم، الندوة العلمية الموسومة :

" توظيف الاساليب الادارية والتقنيات الحديثة في إدارة واستدامة مشاريع الموارد المائية في الانبار"
إفتتحت الندوة بالترحيب بالسادة الحضور والمشاركين، متمنينُ أن تحقق الندوة أهدافها وأن تكون توصياتها قابلة للتطبيق على أرض الواقع بعد سرد مقدمة مختصرة عن موضوع الندوة.
تهدف الندوة التي حضرها السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية ا.م.د. وسام هاشم خليل المحترم والسيد عميد كلية الهندسة ا.د. امير عبد الرحمن هلال المحترم والسيد معاون العميد للشؤون العلمية و الدراسات العليا أ.م.د محمد عبد أحمد المحترم والسيد رئيس قسم هندسة السدود و الموارد المائية ا.م.د. ياسر عبد المجيد محمد المحترم وعدد من السادة المهندسين من ذوي الأختصاص في دوائر المحافظة المحترمون والتدريسيين والطلبة في الكلية الى التعريف بأهمية إدارة الموارد المائية في ضوء التغيرات المناخية و التركيز على مفاهيم الإدارة  والتخطيط  للموارد المائية لمواجهة التحديات  في محافظة الأنبار وإمكانية استغلال الكميات المتوفرة من السيول الموسمية الناتجة من الأمطار في المنطقة وتسليط الضوء على اخر تقنيات الادارة المائية وأساليب الري وذلك لتحقيق تنمية مستدامة تهدف الى توفير مستلزمات العيش الكريم لأبناء المنطقة وسد احتياجاتهم المنزلية والزراعية من المياه.
تضمنت جلسة الندوة التي ترأسها أ.د. خميس نبع صايل ومقرراً لها ا.م.د. نبيل شاكر محمود المحاور التالية : -
 
 
 
- التحديات التي تواجه التغييرات المناخية في إدارة الموارد المائية في العراق.
- الإدارة المتكاملة لنهر الفرات.
 
- استثمار وإدارة مياه السيول في منطقة الصحراء الغربية العراقية.
 
- محاكاة عددية لانهيار سد الطبقة على نهر الفرات. 
 
حيث إلقيت خلالها محاضرات قيمة لأساتذة وباحثين أختصاصيين من كلية الهندسة وخارجها. وبعد انتهاء المحاضرات، فتح رئيس الجلسة باب النقاشات وتم طرح اسئلة مستفيضة تبادلت فيها الآراء والرؤى بين المحاضرين والمشاركين في الندوة.
 
 
 
في ختام الجلسة تم قراءة وصايا الندوة ، بعدها وزعت الشهادات التقديرية على المحاضرين من قبل السيد مساعد رئيس الجامعة والسيد عميد الكلية لاعضاء اللجنتين العلمية والتحضرية.