الدكتور جمعة عواد الصميدعي {{عضواً}} للجنة مناقشة رسالة الدكتوراه في كلية الهندسة -جامعة تكريت

الدكتور جمعة عواد الصميدعي {{عضواً}} للجنة مناقشة رسالة الدكتوراه في كلية الهندسة -جامعة تكريت

 شارك ا.م.د جمعة عواد الصميدعي احد تدريسيي  قسم هندسة السدود و الموارد المائية - كلية الهندسة - جامعة الأنبار {{ عضواً }} في المناقشة العلنية لطالب الدكتوراه {{ يوسف سلام سعيد }} من قسم الهندسة المدنية-كلية الهندسة - جامعة تكريت  عن رسالته الموسومة : - 

 (Optimal Management of Investment Construction Projects Based on the Information Modeling System) 
 
( الإدارة المثلى لمشاريع البناء الاستثمارية على أساس نظام نمذجة المعلومات)
 
 والتي جرت على قاعة المناقشات في عمادة -كلية الهندسة - جامعة تكريت.
وقد كان الهدف من الرسالة هو تطبيق  الاتجاهات الحديثة في تطوير عمليات التصميم في العالم تملي متطلبات جديدة لحلول التصميم، وسرعة اعتمادها، ومؤشرات الجودة للمشروع. عملية بناء الأبنية والهياكل العملاقة (المطارات ومحطات السكك الحديدية والملاعب والمسارح وقاعات ومراكز الترفيه)، والتي يجب أن توفر ليس فقط سعة عالية، ولكن أيضا تلبية متطلبات السلامة الصناعية والحرائق، وكذلك الاتجاهات الجديدة في كفاءة الطاقة وبيئة العمل.
لتلبية هذه المتطلبات، يلزم اختيار دقيق لمواد البناء، واستخدام أنواع الطاقة "الخضراء". في الوقت نفسه، تزداد متطلبات موثوقية العناصر الهيكلية الفردية، ويزداد عدد المواد والمعدات المستخدمة في تكوينها. 
هذه العوامل لها تأثير كبير على عملية تطوير المشروع، والتي يشارك فيها عدد كبير من المتخصصين. عند العمل بالتوازي في مشروع واحد، والتي يمكن أن تتقاطع حلولها وتتداخل مع بعضها البعض. نتيجة لذلك، هناك مجموعة من الأخطاء التي يتم تحديدها فقط في مرحلة الاستعداد الكامل للمشروع. يؤدي استخدام العديد من الحلول التقنية لتسهيل الكشف المبكر للأخطاء والتداخل في مرحلة التصميم. حيث قام الباحث بتطوير مفهوم النمذجة التنظيمية والتكنلوجية وأدخلها في عملية التصميم الرقمي للمشروع وتقييم فعليتها من خلال التطبيق العملي لمشروع بناء قاعات ومختبرات في الكلية التقنية الصحية والطبية في الجامعة التقنية الشمالية في مدينة كركوك وبينت النتائج بأنه مع الاستخدام التكنولوجي وتطبيق المفهوم المتطور في عملية النمذجة واستخدام النمذجة الثلاثية والرباعية والخماسية تمت تحسين استخدام الموارد وتقليل الهدر والحصول على أمثل وقت وكلفة لبناء المشروع.