كلية الهندسة تستضيف استاذ زائر من جامعة ماليزيا التقنية UTM

كلية الهندسة تستضيف استاذ زائر من جامعة ماليزيا التقنية UTM

 

 إشـارة الى توصيات مجلس جامعة الأنبار  فيما يخص { الأستاذ الزائر }، إستضاف قسم هندسة الميكانيكية _ كلية الهندسة - جامعة الأنبار (ألكترونياً)  الدكتور عمر عدنان علاوي
الاختصاص: هندسة ميكانيكية - حراريات
جامعة ماليزيا التقنية UTM
 
 
تأتي هذ الأستضافة ضمن النشاطات العلمية في الكلية لغرض ترصين المستوى العلمي والبحثي لطلبة الدراسات العليا ولغرض الاطلاع على الخبرات العلمية والبحثية في الجامعات العالمية .
حيث ألقى محاضرة تحت عنوان : - 
 " Nanomaterials for Flat plate solar collectors
 Fundamentals and Applications "
 
 ألقيت المحاضرة ( ألكترونياً ) وعبر منصة Google Meet يوم الأحد الموافق 16-03-2024.
تناولت المحاضرة :  الاطلاع على اساسيات عمل المجمعات الشمسية وطريقة توضيفها في خدمة المجتمع وكذلك الية تصنيع واستخدام المواد النانوية . 
حيث تطرق الأستاذ الزائر على ما تقدمه تقنية النانو من خلال استخدام، الجسيمات النانوية وأنابيب الكربون النانوية، طرقا رخيصة وفعالة في عمليات تحلية وتنقية المياه ، بالإضافة إلى ذلك، عند تصنيع المواد بالمقياس النانوي ، يلعب التركيب الفيزيائي والتركيز الكيميائي للمواد الخام المستخدمة في التصنيع دورًا مهمًا في خصائص المادة النانوية النهائية ، على عكس ما يحدث عند تصنيع المواد العادية. يختلف حجم الجسيمات المرئي أو غير المرئي من مئات الميكرومترات إلى السنتيمترات ، ولكن في المواد النانوية ، يبلغ حجم الجسيمات 1-100 نانومتر.
يمكن فحص ودراسة خصائص المواد النانوية والتأكد من تركيبها باستخدام عدد من الأجهزة والتقنيات العلمية من أهمها: المجهر الإلكتروني الإنفاذي (TEM)، المجهر الإلكتروني الماسح (SEM)، مجهر القوى الذرية (AFM) مع العوازل، وحيود الأشعة السينية 
كما قدم الأستاذ الزائر استعداده للتعاون من طلبة الدراسات العليا من خلال تسهيل عملية اجراءا الاختبارات العملية في مختبراتهم وتقديم التعاون العلمي التام.
تخللت المحاضرة عدد من الأسئلة والأستفسارات من طلبة الدراسات العليا والتدريسيين .
وقد حضر المحاضرة إضافة الى طلبة الدراسات العليا السيد رئيس القسم  ا.م.د. سعد محمد جليل المحترم وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية في القسم.
وفي نهاية المحاضرة عبر السيد رئيس القسم والسادة التدريسيين عن شكرهم وتقديرهم العالي للمحاضرة القيمة وللجهوده الكبيرة في دعم النشاطات العلمية في القسم والكلية.