برعاية كريمة وحضور ا.د. مشتاق طالب صالح الندا رئيس جامعة الأنبار المحترم

برعاية كريمة وحضور ا.د. مشتاق طالب صالح الندا رئيس جامعة الأنبار المحترم

  

برعاية كريمة وحضور الأستاذ الدكتور مشتاق طالب صالح الندا رئيس جامعة الأنبار المحترم وبأشراف أ. م. د أمير عبد الرحمن هلال عميد كلية الهندسة، أقام قسم الهندسة الميكانيكية بالتعاون مع مركز بحوث الطاقة المتجددة في جامعة الأنبار الندوة العلمية الموسومة: -

استخدام الطاقة المتجددة في محافظة الأنبار «السبل والمعوقات»

حضر الندوة التي عقدت يوم الثلاثاء الموافق 28/12/2021 على قاعة قسم الهندسة الكهربائية السادة عميد كلية الهندسة ومعاونو العميد للشؤون العلمية والشؤون الإدارية ورؤساء الأقسام العلمية ومدراء مراكز البحوث في الجامعة وعدد من السادة ممثلو الدوائر الحكومية في المحافظة وأساتذة وطلبة الدراسات العليا في القسم.

 

 تهدف الندوة الى استخدام تكنولوجيا الطاقة المتجددة (Renewable Energy) للعب دور أكبر في تعزيز الطلب المتزايد للطاقة الكهربائية في محافظة الأنبار من خلال تذليل المعوقات التي تحد من استخدام الطاقة المتجددة، نشر الوعي المجتمعي لاستخدام الطاقة المتجددة والحد من استخدام الطاقة التقليدية، وكذلك نشر ثقافة ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية في المجتمع من خلال تعزيز آليات البحث والتطوير في الطاقة المتجددة.

بدأت جلسات الندوة التي ترأسها أ.م.د سعد محمد جليل رئيس قسم الهندسة الميكانيكية ومقرراً لها أ. م.د وسام هاشم خليل مدير مركز بحوث الطاقة المتجددة في رئاسة الجامعة. 

 

 ألقيت محاضرات قيمة خلال الندوة لعدد من الأساتذة الاختصاصيين: 

  شمل مضمون محاور الندوة وهي: -

  - استعراض مصادر الطاقة المتجددة المتاحة ضمن محافظة الأنبار مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لتعزيز دور الجامعات والمؤسسات التعليمية في نشر ثقافة الطاقة المتجددة المستدامة.

- عرض أحداث التقنيات والتطبيقات في مجال الطاقة المتجددة المستدامة مثل تحسين الكفاءة الحرارية والكهربائية للألواح الشمسية.

- مشاريع التكامل الإقليمي في مجال الطاقة لأجل التنمية المستدامة مثل الاستفادة من الطاقة الناجمة عن حركة السيارات في الطرق الخارجية.

- ترشيد استخدام الطاقة المستدامة من خلال استخدام أنظمة قياس ذكية للسيطرة على الاستهلاك في الطاقة.

 

وفي مداخلة للسيد رئيس الجامعة خلال الندوة أكد سيادته إنه من الضروري تحويل البحوث العلمية الى واقع عملي يطبق على أرض الواقع خاصة وأن الجامعة تملك إمكانات وخبرات علمية كبيرة، ونحن بدورنا نقدم الدعم اللازم لمركز بحوث الطاقة المتجددة وكلية الهندسة من أجل تطبيق ما يكتب من البحوث على أرض الواقع والذي يعود بالتالي بالفائدة للجامعة والمجتمع.

 خرجت الندوة بتوصيات منها: -

- نشر الوعي المجتمعي لاستخدام تكنولوجيا الطاقة المتجددة المختلفة.

- نشر ثقافة ترشيد استهلاك الطاقة عبر وسائل الاعلام واقامة الندوات التثقيفية بهذا الخصوص.

- استخدام العدادات الكهربائية الذكية من أجل الحد من إفراط استهلاك الطاقة الكهربائية.

- تعزيز آليات البحث العلمي لتطوير التكنولوجيا خاصة بالطاقة المتجددة.

  في الختام وزعت الشهادات التقديرية على المحاضرين المشاركين في الندوة