ندوة علمية (المخدرات بين الشريعة وعلم الاجتماع)

ندوة علمية (المخدرات بين الشريعة وعلم الاجتماع)

 ندوة علمية:


   عقدت وحدة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي في كلية العلوم الاسلامية ندوة علمية بعنوان (المخدرات بين الشريعة وعلم الاجتماع) في الساعة الحادية عشرة صباح يوم الثلاثاء: 21/11/2023 وعلى قاعة أبي حنيفة النعمان رحمه الله تعالى في كلية العلوم الاسلامية – جامعة الأنبار.
كانت الندوة بإدارة: أ.د محمد نبهان إبراهيم رحيم الهيتي .
وقد حاضر فيها كلٌ من:
1- أ.د نبيل جاسم محمد/ رئيس قسم الاجتماع - كلية الآداب – جامعة الانبار، في المحور (المخدرات ومفهومها في علم الاجتماع وتأثيرها السلبي في المجتمع).
2- أ.م.د علاء كامل عبد الرزاق / التدريسي بكلية العلوم الاسلامية -جامعة الأنبار، في المحور (المخدرات وحكمها في الشريعة الاسلامية).

تكلم فيها أولا الأستاذ الدكتور نبيل جاسم بشيءٍ من الاسهاب عن معنى المخدرات عند علماء الاجتماع وتأثيرها في نفوس المجتمع وماهي النتائج السلبية التي تظهر جراء تعاطي المخدرات والادمان عليها، وبين أن تلك الآثار تنهي حياة الفرد لتنعكس بعد ذلك على حياة المجتمع الذي يحيط به.
ثم تطرق بعد ذلك إلى وسائل مجابهة هذا المرض الذي يُنْهِكُ حياةَ المجتمع ويعيث فيه الفساد.
وأوضح كيفية التخلص من هذا المرض الهدام داعيا الشباب إلى أخذ الحيطة والحذر من كل ما من شأنه الابتعاد عن الطريق الصحيح والسبيل السليم الذي تدعو إليه شريعتنا الاسلامية حين حرمت كل المنكرات والمسكرات ليعيش الناس بأمن وأمان وصحة وعافية.
بينما تكلم الأستاذ المساعد الدكتور علاء كامل عن معنى المخدرات في اللغة والاصطلاح وما هي المفردات المرادفة لمصطلح المخدرات وبيان معانيها بشيء من التفصيل.
وركز على النصوص الشرعية في القرآن الكريم والسنة النبوية التي تنهى عن تعاطي المخدرات .
وحضر الندوة السيد عميد الكلية والسيد عميد كلية الآداب ومعاون العميد العلمي ومعاون العميد الاداري ومسؤول وحدة الارشاد في الكلية وعددٌ من الأساتذة الأفاضل وجمعٌ كبيرٌ من طلبة الكلية،
وقد أَثْرَتْ مداخلاتُ وسؤالات وتعقيباتُ السادة الحضور الندوة بما قدموه من أفكار ومعلومات مفيدة.

وفيما يأتي صور من الندوة:????