ندوة علمية (كرامة المرأة في الإسلام ودوره في حمايتها)

ندوة علمية (كرامة المرأة في الإسلام ودوره في حمايتها)

 ندوة علمية:

  برعاية السيد عميد كلية العلوم الاسلامية الأستاذ الدكتور أحمد عبيد جاسم المحترم
عقدت وحدة شؤون المرأة في كلية العلوم الاسلامية بالتعاون مع شعبة شؤون المرأة في رئاسة الجامعة ندوةً علميةً بعنوان (كرامة المرأة في الإسلام ودوره في حمايتها) في الساعة الحادية عشرة صباح يوم الثلاثاء 26/3/2024 على قاعة أبي حنيفة النعمان رحمه الله في كلية العلوم الاسلامية.
وفيما يأتي تفاصيلها:
كانت الندوة بإدارة: أ.د قيصر عبدالكريم حمودي الهيتي: التدريسي في كلية العلوم الاسلامية.
وقد حاضر فيها الأستاذ الدكتور إدريس عسكر حسن: التدريسي في كلية العلوم الاسلامية.
بدأ الأستاذ المحاضر بالتطرق إلى تعامل الحضارات التي سبقت دين الاسلام للمرأة وكيف أنهم كانوا يسيمونها سوء العذاب ويعتبرونها آلة للخدمة والتمتع فأهانوا كرامتها وانتقصوا من شخصيتها وأبعدوها عن دورها الرئيس في إنشاء جيل يبني المجتمع ويثبت أركان الفضيلة والمثل العليا.
ثم تكلم بعد ذلك عن دين الاسلام وكيف أنه حافظ على كيان المرأة وعفتها وصان كرامتها وأعطاها كل حقوقها التي تتناسب مع بنيتها الأنثوية وتركيبتها التي أنشأها الله عز وجل عليها.
والحقوق التي كفلها دين الاسلام للمرأة لا تختلف عن حقوق الرجل إلا بشيء قليل جدا، فلها الحق في أن تعيش حياة كريمة وآمنة مطمئنة ولها الحق في امتلاك الأموال والعمل في التجارة وتقلد المناصب التي أجاز لها الشارع ذلك، كما لها الحق في إبداء المشورة في كل مجالات الحياة.
وأوضح الأستاذ المحاضر أن دين الاسلام حفظ للمرأة كامل حقوقها في كل الأدوار التي تمر بها بدأً بكونها بنتاً مروراً بكونها أختاً ثم زوجةً ثم كونها أماً، ولا يحق لأحد أن يسلب منها أياً من الحقوق التي شرعها الدين الاسلامي لها.
وحضر الندوة السيد عميد كلية العلوم الاسلامية المحترم والسيد معاون العميد العلمي والسيد معاون العميد الاداري وعدد من الأساتذة الأفاضل من داخل الكلية وخارجها وجمعٌ كبيرٌ من طلبة الكلية.
وقد أَثْرَتْ مداخلاتُ وتساؤالات وتعقيباتُ السادة الحضور الندوة بما قدموه من أفكار ومعلومات مفيدة.


وفيما يأتي صور من الندوة: