ندوة (المخدرات آفة العصر وأثارها السلبية في المجتمع)

ندوة (المخدرات آفة العصر وأثارها السلبية في المجتمع)

 نشاط علمي لوحدة الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي/ ندوة علمية

   برعاية السيد عميد كلية العلوم الاسلامية الأستاذ الدكتور أحمد عبيد جاسم المحترم عقدت وحدة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي في كلية العلوم الاسلامية ندوة علمية بعنوان (المخدرات آفة العصر وأثارها السلبية في المجتمع) في الساعة الحادية عشرة صباح يوم الأربعاء: 28/2/2024 وعلى قاعة الدراسات العليا في كلية العلوم الاسلامية – جامعة الأنبار.
كانت الندوة بإدارة: أ.د. عبدالستار عايش عبد .
وقد حاضر فيها: الأستاذ الحقوقي: مروان محمد عبدالله / منتسب في مديرية شؤون المخدرات والمؤثرات العقلية في الأنبار.
تكلم فيها الاستاذ المحاضر عن الحقبة الزمنية التي دخلت فيه المخدرات إلى بلدنا العراق وطريق انتشارها.
وركز الاستاذ المحاضر على أن العراق يقع في محيط قاري يسهل منه المتاجرة في مثل هكذا أمور بالإضافة الى أن هناك من الدول من يتربص بشعبنا وبلدنا ليوفع شبابه في مصيدة الإدمان على المخدرات لأسباب عدة.
ثم تطرق بعد ذلك إلى الآثار السلبية التي تنتج جراء تعاطي المخدرات والادمان عليها، وبين أن تلك الآثار تنهي حياة الفرد لتنعكس بعد ذلك على حياة المجتمع الذي يحيط به، بالإضافة إلى أن تعاطي المخدرات تجعل من صاحبها آلة دون عقل يميز الخطأ من الصواب فيقدم على فعل أمور محرمة شرعا وعرفا وقانونا واجتماعيا.
وبين الاستاذ المحاضر بشيءٍ من الاسهاب القوانين الرادعة لمن يتاجر بالمخدرات أو يتعاطاها، فهناك أحكام تصل إلى حد الاعدام لأن المخدرات تفتك بإنسانية الفرد والمجتمع وتجعله وحشا كاسراً يستطيع أن يقتل ويسرق ويفعل أشياءً لا تمت إلى ديننا ومجتمعنا وأعرافه بأي صلة .
وفي النهاية بيَّنَ السيد المحاضر أهم وسائل مجابهة هذا المرض الذي ينهك حياة المجتمع ويعيث فيه الفساد، ثم أوضح كيفية التخلص من هذا المرض الهدام داعيا الشباب إلى أخذ الحيطة والحذر من كل ما من شأنه الابتعاد عن الطريق الصحيح والسبيل السليم الذي تدعو إليه شريعتنا الاسلامية حين حرمت كل المنكرات والمسكرات ليعيش الناس بأمن وأمان وصحة وعافية.
وحضر الندوة السيد عميد الكلية ومعاون العميد العلمي ومعاون العميد الاداري ومسؤول وحدة الارشاد في الكلية وعددٌ من الأساتذة الأفاضل وجمعٌ كبيرٌ من طلبة الكلية، وقد أَثْرَتْ مداخلاتُ وسؤالات وتعقيباتُ السادة الحضور الندوة بما قدموه من أفكار ومعلومات مفيدة.
وفيما يأتي صور من الندوة: