ندوة علمية (الابتزاز والتحرش الألكتروني من وجهة النظر الشرعية)

ندوة علمية (الابتزاز والتحرش الألكتروني من وجهة النظر الشرعية)

 ندوة علمية:
  برعاية وحضور السيد رئيس جامعة الأنبار الأستاذ الدكتور مشتاق طالب الندا المحترم
وإشراف السيد عميد كلية العلوم الاسلامية الأستاذ الدكتور أحمد عبيد جاسم المحترم
عقدت كلية العلوم الاسلامية بالتعاون مع وحدة شؤون المرأة في رئاسة الجامعة ندوةً علميةً بعنوان (الابتزاز والتحرش الألكتروني من وجهة النظر الشرعية) في الساعة الحادية عشرة صباح يوم الاربعاء 20/3/2024 على قاعة أبي حنيفة النعمان رحمه الله في كلية العلوم الاسلامية.
وفيما يأتي تفاصيلها:
كانت الندوة بإدارة: أ.د محمد نبهان إبراهيم رحيم الهيتي
وقد حاضر فيها كلٌّ من:
1- أ.د عبدالرحمن حمدي شافي: التدريسي بكلية العلوم الاسلامية: وتكلم في المحور الشرعي (الابتزاز والتحرش الألكتروني في الشريعة الاسلامية).
2- د. سمية عبدالله محمد: التدريسية بكلية الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات: وتكلمت في المحور الثاني (أثر التكنولوجيا في ظاهرة التحرش).
3- م.م. محمد مثنى عبدالغفور: مكتب السيد رئيس الجامعة – وحدة التصنيفات العالمية: وتكلم في المحور الثالث (مخاطر الابتزاز الأالكتروني على المجتمع)
حيث بيّنَ المحاضر الأول ما هو تأصيل مفهوم الابتزاز والتحرش الألكتروني في الشريعة الاسلامية وما هي أنواعه وصوره حسب النظرة الشرعية له، وما هو حكم المبتز أو المتحرش في ديننا الاسلامي.
ثم تكلمت المحاضرة الثانية عن أثر التكنولوجيا في انتشار ظاهرة الابتزاز والتحرش، مشيرةً إلى أن أحد أهم أسباب انتشار هذه الظاهرة هي التكنولوجيا الألكترونية وما يرافقها من العديد من الأجهزة والمواقع التي تستخدم بشكل سيء.
أما الحاضر الثالث فقد تكلم عن أهم مخاطر التحرش والابتزاز الألكتروني والآثار السلبية التي تنتج من جراء استخدام ضعاف النفوس لهذه الظاهرة في الفرد والمجتمع على حد سواء.
 
وحضر الندوة السيد رئيس الجامعة المحترم والسيد مساعد رئيس الجامعة الإداري المحترم والسيد عميد كلية العلوم الاسلامية المحترم والسيد مسؤول الاعلام في رئاسة الجامعة المحترم والسيدة مسؤولة شعبة شؤون المرأة في رئاسة الجامعة المحترمة وعدد من الأساتذة الأفاضل من داخل الكلية وخارجها وجمعٌ كبيرٌ من طلبة الكلية.
وقد أَثْرَتْ مداخلاتُ وتساؤالات وتعقيباتُ السادة الحضور الندوة بما قدموه من أفكار ومعلومات مفيدة.

وفيما يأتي صور من الندوة: