دور الاسرة في معالجة الإدمان على المخدرات

دور الاسرة في معالجة الإدمان على المخدرات

 ندوة علمية:

  برعاية السيد عميد كلية العلوم الاسلامية الستاذ الدكتور أحمد عبيد جاسم المحترم عقدت وحدة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي في كلية العلوم الاسلامية ندوة علمية بعنوان (دور الاسرة في معالجة الإدمان على المخدرات) في الساعة الحادية عشرة صباح يوم الأحد: 3/3/2024 وعلى قاعة أبي حنيفة النعمان رحمه الله تعالى في كلية العلوم الاسلامية – جامعة الأنبار.

كانت الندوة بإدارة: د. زيد عبد المنعم خليل .
وقد حاضر فيها كل من:
أ.د خيري شاكر محمود
أ.م.د محمد عبدالعزيز عواد
التدريسيين بكلية العلوم الاسلامية - جامعة الأنبار.
تكلم فيها أولا الاستاذ المساعد الدكتور محمد عبدالعزيز عواد عن مفهوم الأسرة في الشريعة الاسلامية وما هو الواجب أن يفعله كلُّ فردٍ منا ذكرا كان أو أنثى من أجل أن تُبنى الأسر على طريقة صحيحة وسليمة وما هي أهم الوسائل في اختيار الزوجة الصالحة أو الزوج الصالح لبناء اسرة تبني ولا تهدم وتكون أداة رُقِيٍّ في المجتمع لا معول هدم فيه.
وركز الاستاذ المحاضر على النصوص الشرعية في القرآن الكريم والسنة النبوية التي تُبين كل تلك المعاني في بناء الأسرة الصالحة.
أما المحاضر الثاني الأستاذ الدكتور خيري شاكر محمود فقد تطرق إلى الآثار السلبية التي تنتج جراء تعاطي المخدرات والادمان عليها، وبين أن تلك الآثار تنهي حياة الفرد لتنعكس بعد ذلك على حياة المجتمع الذي يحيط به.
ثم تكلم عن أمرين مهمين في موضوع الندوة:
أولهما: ما هي أهم الطرق التي يُعرف بها أن أحد أفراد الأسرة يتعاطى المخدرات وهي كثيرة ومتعددة كالتغير في سلوكياته، وعدم الاكتراث لأي طارئ يطرأ في البيت، وأنه لا يهتم لمتطلبات دراسته أو وظيفته أو عمله، ةيظهر عليه الخمول والكسل. وغيرها من الأمور التي لم تكن موجودة عنده سابقاً.
والأمر الثاني: دور الأسرة في معالجة المتعاطي أو المدمن على المخدرات من أجل إنقاذه وانتشاله من هذا المرض الخطير والفتاك، وما هي أم الوسائل لمجابهة هذا المرض الذي ينخر في جسد الأسرة والمجتمع ويعيث فيهما الفساد، ثم أوضح كيفية التخلص من هذا المرض الهدام داعيا الشباب إلى أخذ الحيطة والحذر من كل ما من شأنه الابتعاد عن الطريق الصحيح والسبيل السليم الذي تدعو إليه شريعتنا الاسلامية حين حرمت كل المنكرات والمسكرات ليعيش الناس بأمن وأمان وصحة وعافية.
وحضر الندوة السيد عميد الكلية ومعاون العميد العلمي ومعاون العميد الاداري ومسؤول وحدة الارشاد في الكلية وعددٌ من الأساتذة الأفاضل وجمعٌ كبيرٌ من طلبة الكلية، وقد أَثْرَتْ مداخلاتُ وسؤالات وتعقيباتُ السادة الحضور الندوة بما قدموه من أفكار ومعلومات مفيدة.
وفيما يأتي صور من الندوة: