ندوة علمية بعنوان (حكم الغش والتزوير وآثارهما في المسيرة العلمية)

ندوة علمية بعنوان (حكم الغش والتزوير وآثارهما في المسيرة العلمية)

ندوة علمية


عقدت وحدة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي بالتعاون مع قسم التفسير وعلوم القرآن في كلية العلوم الاسلامية ندوة علمية بعنوان (حكم الغش والتزوير وآثارهما في المسيرة العلمية) في الساعة العاشرة صباح يوم الثلاثاء 26/12/2023 على قاعة أبي حنيفة النعمان رحمه الله في كلية العلوم الاسلامية.

وفيما يأتي تفاصيلها:

كانت الندوة بإدارة: أ.د أحمد قاسم عبدالرحمن.

وقد حاضر فيها: أ.د محمد مطني أحمد.

تكلم فيها الاستاذ المحاضر عن مفهوم  الغش والتزوير في الشريعة الاسلامية وما هي النصوص التي تنهى عن الغش والتزوير، وبيان معانيها بشيء من التفصيل.

ثم تطرق بعد ذلك إلى أنواع الغش، حيث بين أن الغش لا ينحصر في العملية الامتحانية فحسب بل يتعدى إلى كل مفاصل الحياة التي تتوقف عليها حياة الناس وأمنهم واستقرارهم.

ثم جاء بصور متعددة للغش والتزوير في الطب والهندسة وفي البيع والشراء ، كما أتى بصور الغش والتزوير في العملية التربوية والتعليمية، مؤكداً أن الغش والتزوير لا يصدران من الطالب فقط، فربما يكون من المعلم والتدريسي حين لا يراقب الله عز وجل في تصحيحه للدفاتر الامتحانية أو في تمييزه لبعض الطلبة على حساب الآخرين.

بعدها تطرق الأستاذ المحاضر إلى الآثار السلبية التي تنتج من عملية الغش والتزوير وما يصاحبها من تدمير للعقل البشري ، وبالتالي ستكون آثاره السيئة في طبيعة الحياة لأفراد المجتمع. 

وبين الاستاذ المحاضر بشيءٍ من الاسهاب وسائل مجابهة هذا المرض الذي ينهك حياة المجتمع ويعيث فيه الفساد، ثم أوضح كيفية التخلص من هذا المرض الهدام داعيا الطلاب والطالبات إلى الابتعاد عن الطرق الملتوية للحصو على الدرجات او الشهادات المزورة. وبين حكم الشارع في الغش من خلال المرور على بعض النصوص التي تنهى عنه.

وحضر الندوة السيد معاون عميد الكلية الاداري ومسؤول وحدة الارشاد في الكلية وعددٌ من الأساتذة الأفاضل وجمعٌ كبيرٌ من طلبة الكلية، وقد أَثْرَتْ مداخلاتُ وتساؤالات وتعقيباتُ السادة الحضور الندوة بما قدموه من أفكار ومعلومات مفيدة.

وفيما يأتي صور من الندوة: