فريق بحثي في جامعة الانبار يحصلون على براءة اختراع
2022-07-19
 
الخبر باللغة الانكليزية
فريق بحثي في جامعة الانبار يحصلون على براءة اختراع

تمكن فريق بحثي من كلية العلوم بجامعة الأنبار من الحصول على براءة اختراع والموسومة (التأثير الوقائي لمستخلص بذور moringa oleifera  في تقليل سمية الرصاص النانوي في ذكور الجرذان البيض) .

وتكون الفريق البحثي كل من أ.د. عبد علي ذاكر وأ.د. عصمت رمزي عبد الغفور و م.د. فهام جاسم محمد ويأتي الهدف من الدراسة التقليل من سمية المعادن الثقيلة ذات التراكيب النانوية باستخدام مستخلص نبات المورينجا .

وتضمنت هذه الدراسة البحث في امكانية استخدام مستخلص بذور نبات المورينجا اوليفيرا Moringa oleifera  للوقاية من التسمم المحدث بوساطة كل من الرصاص النانوي  في الجرذان البيض Wistar Rats .وقد تم تقسيم الجرذان الى ست مجاميع بواقع سبعة حيوانات لكل مجموعة ،عوملت المجاميع كا?تي : الاولى بمستخلص بذور المورينجا Moringa  بتركيز 160 ملغم /كغم  والثانية بالرصاص النانوي التجاري بتركيز 5ملغم/كغم والثالثة بالرصاص النانوي المحضر بتركيز5.3ملغم/كغم والرابعة بمستخلص بذور المورينجا اضافة الى الرصاص النانوي التجاري  والخامسة بمستخلص بذور المورينجا + الرصاص النانوي المحضر والمجموعة السادسة هي مجموعة السيطرة وتم تقدير الرصاص المتراكم في اعضاء الجرذان وتأثيراته في بعض الجوانب الكيموحيوية والفسلجية ومضادات الاكسدة والمتغيرات النسيجية وقد بينت النتائج ان لمستخلص المورينجا تأثير وقائي واعد  ضد سمية الرصاص النانوي في كافة المتغيرات المدروسة .

 
عدد المشاهدات : 1535