أحلام سلمان علي طعيس الجنابي . (أستاذ مساعد)
ماجستير في التاريخ العام - اقتصاد اسلامي .
مركز التعليم المستمر - المراكز العلمية
ahlam.ali@uoanbar.edu.iq
الاسم الكامل : أحلام سلمان علي طعيس الجنابي .
عنوان السكن: العراق – الانبار- رمادي - الحبانية – الخالدية .
عنوان العمل : مركز التعليم المستمر .
المرتبة العلمية الحالية : استاذ مساعد
العنوان الوظيفي :- (مدرس جامعي اول) بموجب جدول الامر الجامعي- 5317 في 9/7/2017 .
- حاليا : - طالبة دكتوراه سنة تحصيرية .
الهواية المفضلة: الزراعة - جمع العملة القديمة - والسفر .
*** اول تعيين وسنوات الخدمة :
الالقاب العلمية :
1- مدرس مساعد: العدد 8236 في 24/7/2012.
2- مدرس : العدد2961 في 18/3/2013 .
3- استاذ مساعد : العدد 1661 في 22/1/2018.
المشاركة في اللجان الدائمة والمؤقتة :
1- عضو في اللجان الامتحانية (الامر الاداري - العدد 3ص.ع في 22/1/2012). (الجنة الدائمة )
2- عضو في لجان استقبال الطلبة (الامر الاداري - العدد 209 في 11/2/2010).
(الامر الاداري - العدد 1673 في 22/10/2009).
3- عضوة في لجنة ادخال بيانات ملفة الطالب الالكترونية (الامر الاداري - العدد 1847 في 28/12/2010).
4- عضو في لجنة التطبيقات التربوية (الامر الاداري - العدد 2279 في 29/10/2007).
5- عضو في لجنة تدقيق الدفاتر والدرجات الامتحانية لجميع الدورات في مركز التعليم المستمر (الامر الاداري - العدد 628 في 31/10/2010).
6- مسؤولة عن تحديث الخطة البحثية في مركز التعليم المستمر.
الدورات التدريبية التي شاركت بها :
1- دورة في الحاسوب (الامر الاداري - العدد 1151 في 10/6/2012).
2- دورة التأهيل التربوي(الامر الاداري - العدد 30 في 2/12/2007).
3- الاخطاء الشائعة في اللغة العربية (الامر الاداري - العدد 24 في 1/2/2017).
4- دورة فن ادارة الذات (الامر الاداري - العدد 813 في 23/4/2012).
5- دورة فن الاتكيت والمراسيم البروتوكولية (الامر الاداري - العدد 46 في 16/1/2010).
6- دورة مبادئ حقوق الانسان والشرعة الدولية المقامة في الآداب 3-5/4/2018.
7- دورة المؤرخ في الحفاظ على الموروث الحضاري(الامر الاداري - العدد 5069 في 6/12/2018).
8- دورتين في اللغة الانكليزية (الامر الاداري - العدد 420 في 9/5/2018).
9- دورة في الحاسوب (الامر الاداري - العدد 3669 في 25/4/2018).
10- دورة في اللغة العربية ،العدد 587 في 2019/5/22.
كتب الشكر والتقدير التي حصلت عليها:
أ- كتب الشكر من وزير التعليم العالي والبحث العلمي :
1-الامر الوزاري م و2/709بتاريخ 2020/9/23.
2-الامر الوزاري م و 2/532 بتاريخ 2020/8/11.
أ- كتب الشكر من رئيس جامعة الانبار 9 كتب منها:
1- الامر الجامعي - العدد : م. ر .ج 902 في 3/12/2
2- الامر الجامعي - العدد : م. ر .ج 979 في 3/7/2018).
3- الامر الجامعي م ر ج 1061 بتاريخ 2019/6/23.
4- الامر الجامعي م ر ج 378 بتاريخ 2019/3/4.
5- الامر الجامعي م ر ج 269 بتاريخ 2020/3/26.
6- الامر الجامعي م ر ج 492 بتاريخ 2020/7/26.
ب - كتب الشكر من مساعد رئيس الجامعة 8كتب منها :
1- (الامر الجامعي - العدد 595 في 8/10/2013).
2- (الامر الجامعي - العدد 567 في 9/9/2013).
ت- كتب الشكر من عمادة كلية التربية الانسانية 14 كتاب منها:
1- (الامر الاداري - العدد 945 في 8/5/2012).
2- (الامر الاداري - العدد 209 في 11/2/2010).
3- (الامر الاداري - العدد 761 في 4/5/2011).
4- (الامر الاداري - العدد 2119 في 21/11/2012).
5- (الامر الاداري - العدد بلا في 14/5/2008).
6- (الامر الاداري - العدد 578 في 5/4/2011).
ث- كتب الشكر من مدير العام لتربية الانبار:
1- (الامر الاداري - العدد 15484 في 18/7/2001).
2- (الامر الاداري - العدد 14216 في 28/7/1997).
المؤتمرات والندوات وورش العمل التي شاركت بها:
1- المشاركة في مؤتمر جامعة صلاح الدين (اربيل ) لعام 17/3/2017.
2- مؤتمر جامعة الانبار تحت شعار "الحكم الرشيد والتنمية المستدامة دعامتا التطور الاقتصادي" 392 في 2019/3/24.
2- المشاركة بورشة عمل خاصة بالصم والبكم (ذوي الاحتياجات الخاصة ) 26/2/2012.
3- ورشة لغة الجسد النفسية بقاعة الجاحظ بتاريخ 3ديسمبر 2018.
4- ورشة الاسعاف الاولي- الهلال الاحمر العراقي (الامر الاداري - العدد 2141 في 23/12/2018).
5- ورشة : طالب العلم بين الترتيب والفوضوية:ص.ع/1796 بتاريخ 2019/12/31.
6- ورشة "النخبة الانبارية في العهد الملكي 1921- 1958م:ص.ع/1616 بتاريخ 2019/11/19.
7- ندوة "الانبار في كتابات الرحالة في العهد العثماني :ص.ع/1749 بتاريخ 2019/12/22.
8- ندوة "تعاطي المخدرات والاتجار بها واسبابها ومعالجاتها.د.ع1/459 بتاريخ 2019/12/24.
9- ندوة "خدمات شركة كوكل ،ت/254 بتاريخ 2019/2/28.
10- المشاركة بالندوة العلمية (اخلاقيات مهنة التدريس) (الامر الاداري - العدد 761 في 4/5/2011).ندوة الجريمة واثرها السلبي في المجتمع ،86 بتاريخ 2020/1/8.
المشاركات العلمية:
1- الاشتراك بالمكتبة الافتراضية العلمية العراقية (IVSL ) بجامعتنا
شهادات التميز والتقديرية والمشاركة :
1- شهادة تميز (المتميزين) من وزير التربية : فهد سالم الشكرة .
2- شهادة تقديرية من عميد التربية الانسانية - ورشة عمل خاصة بالصم والبكم .
3- شهادة مشاركة في دورة مبادئ حقوق الانسان والشرعة الدولية .
4- شهادة مشاركة في ورشة لغة الجسد النفسية .
5- شهادة تقديرية من لجنة شؤون المرأة.
- مجال تقويم البحوث.
تقويم بحوث الترقيات العلمية لكليات التربية للعلوم الانسانية - قسم التاريخ - لمختلف جامعات العراق.
- مجال الوظائف الادارية والتدريس :
أ- مجال الوظائف الادارية :
1- مديرة ثانوية المقاصد للبنات .
2- مديرة ثانوية الخالدية للبنات .
ب- مجال التدريس - التدريس بالجامعة:-
اولا:- في مركز التعليم المستمر : من عام 2009- ولحد الان .
و المحاضرات التي اعطيت في مركز التعليم المستمر خاصة بدورات التأهيل التربوي كمدربة وفق المحاضرات التالية:
1- (السلوكيات والتطبيقات التربوي الواجب اتباعها في التدريس ).
2- ومحاضرة (اخلاقيات البحث العلمي ).
3- ومحاضرة (اخلاقيات مهنة التعليم ).
ثانيا :- التدريس في الاقسام العلمية والانسانية : – المواد التي درستها في جامعة الانبار:
1- اقتصاديات التعليم .
2- علم النفس العام.
3- ادارة تربوية.
4- اسس التربية.
5- حقوق انسان وحريات.
6- التطبيقات التربوية : من عام 2009- ولحد الان .
ثالثا- الاقسام التي درست بها تلك المواد في جامعة الانبار:
1- قسم العلوم التربوية والنفسية .
2- قسم الكيمياء .
3- الفيزياء .
4- الرياضيات .
5- علوم الحياة
6- قسم التاريخ .
7- الجغرافية .
8- اللغة العربية .
9- علوم القران.
رابعا:- التدريس بالمدارس: درست سابقا في المداس الاتية :
1- ثانوية المقاصد للبنات .
2- ثانوية الفجر للبنين .
3- ثانوية الاندلس للبنات .
4- ثانوية الرياحين للبنات.
5- ثانوية الخالدية للبنات .
البحوث المنشورة داخل وخارج العراق :
1- الصحابي الحجاج بن علاط السلمي rومشكلته المالية وكيفية حلها واحكامها ؟ تم نشر خارج العراق . منشور
2- أراضي الصلح في العراق في عهد الخلفاء الراشدين "رضي الله عنهم"11ـ 40هـ / 633 ـ 660 م" دراسة اقتصادية تاريخية ". منشور
3- المرأة والشورى قبل الاسلام وبعده حتى عام(541هـ/1146م) "دراسة تاريخية". منشور
4- أراضي الصلح في الجزيرة الفراتية في عهد الخلفاء الراشدين "رضي الله عنهم" 11ـ40هـ/633ـ660م) " دراسة اقتصادية تاريخية ". منشور
5- الغلول في العصر الراشدي والاموي والعباسي واحكامه " دراسة اقتصادية تاريخية " . منشور
6- شواهد نسائية على الأجارَه في الدولة العربية الاسلامية . " دراسة تاريخية ". منشور
7- الغلول في عصر الرسول محمد r واحكامه "دراسة اقتصادية تاريخية" . منشور
8- موقف سيدنا بلال الحبشي (عليه السلام) من ارض العراق والشام المفتوحة عنوه " دراسة اقتصادية تارخية " . منشور
9- موقف سيدنا وهيب بن الورد (عليه السلام) من اراضي الصوافي والقطائع (دراسة اقتصادية تاريخية) . منشور
10- موقف الصحابي ثمامة بن اثال (رضي الله عنه )الاقتصادي تجاه اهل مكة واسبابه ونتائجه "دراسة اقتصادية تاريخية". منشور
11- جبل سلع واحداث تاريخية هامة "دراسة تاريخية".منجز مقبول للنشر .
السلسل | المادة | اسم المحاضرة | المرحلة | التحميل | مشاهدة |
1 | السلوكيات والتطبيقات التربوية الواجب اتباعها في التدريس | السلوكيات والتطبيقات التربوية الواجب اتباعها في ال | دراسات عليا |
اولا - الشهادات الحاصل عليها:
1- شهادة البكالوريوس :
التخصص : التاريخ .
الكلية: كلية التربية للبنات
الجامعة : جامعة الانبار
سنة التخرج : 3/7/1995
2- شهادة الماجستير:
- بغداد -الجامعة الستنصرية .
- كلية التربية .
عنوان رسالة الماجستير :( اراضي الصوافي في الدولة العربية الاسلامية حتى عام 334هـ ).
التخصص العام : التاريخ
الاختصاص الدقيق : التاريخ الاسلامي (جوانب اقتصادية).
سنة التخرج : رقم الامر الجامعي وتاريخه 10901 –25/9/2005
التقدير: جيد جدا عالي : وبمعدل 87 %. وفق وثيقة التخرج المصدقة :العدد22 في 11/4/2010.
باشراف الاستاذة العالمة : امل عبد الحسين السعدي .
اختصاص : اقتصاد اسلامي .
1- زيارات ميدانية للمدارس لتوجيه وارشاد والاشراف على الطلبة المطبقين المرحلة الرابعة من 2008- 2017 وفي الاقسام التالية:
1- قسم الرياضيات .
2- قسم الكيمياء.
3- قسم الفيزياء.
4- قسم الاحياء .
5- قسم الجغرافية .
6- قسم التاريخ.
7- قسم الفيزياء .
8- قسم علوم قران .
9- قسم اللغة العربية .
10- قسم علوم القران.
:- النشاطات التطوعية :
1- زيارات ميدانية للمدارس لألقاء محاضرة تحث الطلبة على العلم والاخلاق واهميتهما على صعيد الفرد والمجتمع. بموجب كتب رسمية للزيارات.
2- القاء محاضرة على الهيئة التدريسية لمدارس مختلفة لتعلم كيفية اعداد الخطط التدريسية (اليومية والسنوية). ولعدة سنوات ماضية .
3- القاء محاضرة على الطلبة الجدد تخص استقبالهم وتعريفهم باسس وقواعد التعليم والتعلم الجامعي . ولعدة سنوات ماضية .