بوابة التدريسي
اكرم ياسين محمد مجيد الالوسي (أستاذ)

دكتوراه في دكتوراه علوم تربوية ونفسـية / مناهج وطرائق التد
مسؤول وحدة الإرشاد النفسي والإرشاد التربوي
التاريخ - التربية الاساسية - حديثة
akram.yaseen@uoanbar.edu.iq


معلومات عامة

ت

الوظيفة

الجهة

المدة الزمنية

من (سنة)- الى ( سنة)

1

مدرس مساعد

وزارة التربية  - معاهد اعداد المعلمين

21/  8  /20062002 / 11 / 29

2

مدرس

وزارة التعليم العالي - جامعة الانبار- كلية التربية للعلوم الانسانية

2009/ 11 /  29 - 2006/10/21

3

أستاذ مساعد

وزارة التعليم العالي- جامعة الانبار- كلية التربية للعلوم الانسانية

2015 / 12 / 14 - 2009/ 11 /29

4

أستاذ

وزارة التعليم العالي- جامعة الانبار-  كلية التربية للعلوم الانسانية

14 / 12 / 2015

البحوث العلمية

 

 

                                                 

ت

عنوان البحث

المجلة

الحالة

السنة

البحث

1

أثر استخدام المنظمات المتقدمة في تنمية التفكير الناقد لدى طلاب الصف الرابع العام في مادة التاريخ

مجلة جامعة الانبار للعلوم الإنسانية

منشور

2007

www.uoanbar.edu.iq

http://search.shamaa.org/FullRecord?ID=22409

 

2

أثر اسلوبين علاجين في تحصيل طالبات الصف الخامس في معهد اعداد المعلمات والاحتفاظ في مادة التاريخ

مجلة جامعة الانبار للعلوم الإنسانية

منشور

2008

www.uoanbar.edu.iq

http://search.shamaa.org/FullRecord?ID=21791

 

3

أثر استخدام التعلم معا في تحصيل طلاب المرحلة المتوسطة وتنمية اتجاهاتهم نحو مادة التاريخ 

مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية

منشور

2009

 

http://search.shamaa.org/FullRecord?ID=22658

                       

4

فاعلية الأسلوب التمثيلي في التحصيل والاحتفاظ لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة التاريخ العربي الإسلامي

 

مجلة جامعة الانبار للعلوم الإنسانية

منشور

2011

https://www.iasj.net/iasj?func=fulltext&aId=14321

 

5

أثر استعمال التقارير مع القراءات الخارجية في تحصيل واستبقاء المعلومات لطالبات المرحلة المتوسطة في مادة التاريخ

مجلة جامعة الانبار للعلوم الإنسانية

منشور

2011

 

 www.uoanbar.edu.iq

 

6

أثر التعلم النشط في التحصيل والاحتفاظ في مادة التاريخ للصف الرابع الادبي

مجلة جامعة الانبار للعلوم الإنسانية

منشور

2013

www.iasj.net/iasj?func=issueTOC&isId=8754&uiLanguage=en

7

اثر استخدام التدريس التبادلي في التحصيل والتفكير التأملي لدى طلاب الصف الخامس الادبي                                                                                                                 

مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية

منشور

2016

https://www.iasj.net/iasj/article/118346

 

8

أثر أنموذج أشور في التحصيل والميل لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة التاريخ

مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية

منشور

2018

https://www.uoanbar.edu.iq/catalog/drakram.pdf

9

أثر استراتيجيتي  (SWOM )   و SQ3R )    ) في التحصيل لدى طلبة كلية التربية الأساسية في مادة القياس والتقويم

كتاب أبحاث المؤتمر العلمي الدولي الأول المجلد الأول " 1 "

جامعة قناة السويس

معهد الدراسات الافرو الاسيوية للدراسات العليا

منشور

2019

https://www.eldyar.net/show

 

10

 

المشكلات التي تواجه طلبة كلية التربية الأساسية  – حديثة جامعة الأنبا ر من وجهة نظرهم

مجلة نسق مجلة فصلية تخصصية محكمة تعنى بنشر البحوث التربوية

والنفسية تصدر عن الجمعية العراقية للدراسات التربوية

 والنفسية

منشور

2021

https://drive.google.com/file/d/1305AGp2OBVfeBdL5IwYFHSidlF0iQXMN/view

 

11

معوقات استخدام التعليم الإلكتروني من وجهة نظر تدريسي كلية التربية الأساسية - جامعة الأنبار

 

 

المجلة العراقية للبحوث الانسانية والاجتماعية والعلمية, 2022, المجلد , العدد عدد خاص لوقائع المؤتمر السادس - جامعة قم - وجامعة القاسم ورابطة التدريسيين وتربية كربلاء ، الصفحات 277-29

منشور

2022

www.iasj.net/iasj/issue/14250

 

12

أثر استخدام استراتيجية كيلر في التحصيل والاتجاه طلبة كلية التربية الاساسية  في مادة المناهج والكتب المدرسية

 

مجلة نسق مجلة فصلية تخصصية محكمة تعنى بنشر البحوث التربوية
والنفسية تصدر عن الجمعية العراقية للدراسات التربوية
 والنفسية - مجلد ( 38 ) عدد ( 1 ) 33 حزيران 2023

منشور

2023

https://drive.google.com/file/d/1RcJsMlvvohYFB2SaL3jcI4VWKQG8uRMn/view

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المحاضرات العلمية


السلسل المادة اسم المحاضرة المرحلة التحميل مشاهدة
1 القياس والتقويم المحاضرة ( 1 ) التقويم والقياس في العملية التعليم الثالثة
2 القياس والتقويم المحاضرة ( 2 ) التقويم اوانواعه الثالثة
3 القياس والتقويم المحاضرة ( 3 ) التقويم المعياري الثالثة
4 القياس والتقويم المحاضرة ( 4 ) الاختبارات التحصيلية الثالثة
5 القياس والتقويم المحاضرة ( 5 ) الأختبارات الشفوية الثالثة
6 القياس والتقويم المحاضرة( 6 ) الأختبارات المقالية الثالثة
7 القياس والتقويم المحاضرة ( 7 ) الأختبارات الموضوعية الثالثة
8 القياس والتقويم المحاضرة ( 8 ) أنواع الأختبارات الموضوعية الثالثة
9 القياس والتقويم المحاضرة ( 9 ) اختبارات الاداء الثالثة
10 القياس والتقويم المحاضرة ( 10 ) خطوات اعداد الأختبارات الصفية الثالثة
11 القياس والتقويم المحاضرة ( 11 ) إعداد جدول المواصفات الثالثة
12 القياس والتقويم المحاضرة ( 12 ) صفات الاختبار الجيد الثالثة
13 القياس والتقويم المحاضرة ( 13 ) الوسط الحسابي الثالثة
14 القياس والتقويم المحاضرة ( 14 ) الدرجات وطرائق الأستفادة منها الثالثة
15 القياس والتقويم المحاضرة ( 15 ) الاختبارات التحصيلية الثالثة
16 علم النفس النمو م1-علم نفس النمو الأولى
17 علم النفس النمو م2-اهمية دراسة معنى النمو الأولى
18 علم النفس النمو م3-اهمية دراسة معنى النمو الأولى
19 علم النفس النمو م4- العوامل المؤثرة في النمو الأولى
20 علم النفس النمو م5- العوامل البيئية الأولى
21 علم النفس النمو م6- الخصائص العامة للنمو الأولى
22 علم النفس النمو م7-مظاهر النمو الأولى
23 علم النفس النمو م8-النمو الحركي الأولى
24 علم النفس النمو م9- النمو العقلي الأولى
25 علم النفس النمو م10- مصادر المعرفة الاستكشاف الحسي الأولى
26 علم النفس النمو م11- النمو اللغوي الأولى
27 علم النفس النمو م12-النمو الاجتماعي الأولى
28 علم النفس النمو م13- المراهقة الأولى
29 علم النفس النمو م14-أهمية دراسة المراهقة الأولى
30 علم النفس النمو م15- الاختبار التحصيلي الأولى
31 الصحة النفسية المحاضرة الاولى - تاريخ صحة نفسية مفاهيم أساسية الثانية
32 الصحة النفسية المحاضرة الثانية - تاريخ صحة نفسية اهداف علم الصحة الثانية
33 الصحة النفسية المحاضرة الثالثة - تاريخ صحة نفسية معايير الصحة ال الثانية
34 الصحة النفسية المحاضرة الرابعة - تاريخ صحة نفسية معوقات تحقيق ال الثانية
35 الصحة النفسية المحاضرة الخامسة- تاريخ صحة نفسية الصحة النفسية وا الثانية
36 الصحة النفسية المحاضرة السادسة- تاريخ صحة نفسية الصراع ووسائل ال الثانية
37 الصحة النفسية المحاضرة السابعة - تاريخ صحة نفسية وسائل الدفاع ال الثانية
38 الصحة النفسية المحاضرة الثامنة- تاريخ صحة نفسية الصحة النفسية في الثانية
39 الصحة النفسية المحاضرة التاسعة - تاريخ صحة نفسية - المدرسة والصح الثانية
40 الصحة النفسية المحاضرة العاشرة - تاريخ صحة نفسية تصنيف الاضطرا الثانية
41 الصحة النفسية المحاضرة الحادي عشر - تاريخ صحة نفسية نماذج من ال الثانية
42 الصحة النفسية المحاضرة الثانية عشر- تاريخ صحة نفسية - القلق الع الثانية
43 الصحة النفسية المحاضرة الثالثة عشر - تاريخ صحة نفسية اضطرابات ال الثانية
44 الصحة النفسية المحاضرة الرابع عشر - تاريخ صحة نفسية الاضطرابات ا الثانية
45 الصحة النفسية المحاضرةالخامسة عشر - تاريخ صحة نفسية اسئلة تحصيلي الثانية
46 المناهج والكتب المدرسية م1 - مفهوم المنهج الرابعة
47 المناهج والكتب المدرسية م2- المقارنة بين المنهج القديم والحديث الرابعة
48 المناهج والكتب المدرسية م3- اسس المناهج الرابعة
49 المناهج والكتب المدرسية م4- عناصر المنهج المدرسي الرابعة
50 المناهج والكتب المدرسية م5- انواع المناهج الرابعة
51 المناهج والكتب المدرسية م6- المجالات الواسعة الرابعة
52 المناهج والكتب المدرسية م7 -منهج النشاط الرابعة
53 المناهج والكتب المدرسية م8- -المنهج المحوري الرابعة
54 المناهج والكتب المدرسية م9 -ثقويم المنهج الرابعة
55 المناهج والكتب المدرسية م10-أسس عملية التقويم المنهج الرابعة
56 المناهج والكتب المدرسية م11 تطوير المناهج الرابعة
57 المناهج والكتب المدرسية م12 - نماذج المنهج الرابعة
58 المناهج والكتب المدرسية م13- الكتاب الدرسي الرابعة
59 المناهج والكتب المدرسية م14- الكتاب الألكتروني الرابعة
60 الارشاد النفسي والتربوي الارشاد في الفكر الاسلامي الثانية
61 الارشاد النفسي والتربوي الإرشاد النفسي الثانية
62 الارشاد النفسي والتربوي أخلاقيات الارشاد النفسي ومعاييره المهنية الثانية
63 الارشاد النفسي والتربوي المرشد في التعليم الثانية
64 الارشاد النفسي والتربوي الكفايات المهنية للمرشد التربوي الثانية
65 الارشاد النفسي والتربوي المعلومات الالساسية للعملية الارشادية - محاضرة الثانية
66 الارشاد النفسي والتربوي طرائق اكتشاف شخصية الفرد الثانية
67 الارشاد النفسي والتربوي دراسة الحالة الثانية
68 الارشاد النفسي والتربوي بعض نظريات التعلم في الارشاد التربوي الثانية
69 الارشاد النفسي والتربوي نظزية الذات الثانية
70 الارشاد النفسي والتربوي طرائق الارشاد الثانية
71 الارشاد النفسي والتربوي أنواع الارشاد النفسي المدرسي الثانية
72 الارشاد النفسي والتربوي المشكلات التي يعاني منها التلمٍيذ الثانية
73 الارشاد النفسي والتربوي الغش في الامتحانات الثانية
74 الارشاد النفسي والتربوي الإختبارات الفصلية الثانية
75 التعليم الاساسي محاضرة 1 - المفهوم والأهمية الأولى
76 التعليم الاساسي محاضرة 2 - مدخل إلى التعليم الأساسي الأولى
77 التعليم الاساسي محاضرة 3 - أوجه الاختلاف الأولى
78 التعليم الاساسي محاضرة4 - مفهوم التعليم الأساسي الأولى
79 التعليم الاساسي محاضرة 5 - مبررات التعليم الأساسي الأولى
80 التعليم الاساسي محاضرة 6 - خطط التعليم الأساسي الأولى
81 التعليم الاساسي محاضرة 7 -خطة تطبيق المناهج الأولى
82 التعليم الاساسي محاضرة 8 -نواتج التعليم الأساسي الأولى
83 التعليم الاساسي محاضرة 9 -أدارة التـعلـيم الأسـاسـي الأولى
84 التعليم الاساسي محاضرة 10 -الكفايات اللازمة لمعلم التعليم الأساسي الأولى
85 التعليم الاساسي محاضرة 11- هيكل مدارس التعليم الأساسي الأولى
86 التعليم الاساسي محاضرة 12 -الصيغة الثانية المقترحة الأولى
87 التعليم الاساسي محاضرة 13 -تجارب عالمية للتعليم الأساسي الأولى
88 التعليم الاساسي محاضرة 14- نماذج التعليم الأساسي الأولى
89 التعليم الاساسي محاضرة 15 - اختبارات فصلية - المصادر الأولى
90 التقنيات التربوية تطور مفهوم التقنيات الثالثة
91 التقنيات التربوية مفهوم التقنيات التربوية الثالثة
92 التقنيات التربوية اهمية الوسائل التعليمية الثالثة
93 التقنيات التربوية العوامل المؤثرة على التقنيات الثالثة
94 التقنيات التربوية أساسيات في استعًمال الوسائل الثالثة
95 التقنيات التربوية تصنيف التقنيات التربوية الثالثة
96 التقنيات التربوية نماذج من التقنيات التربوية الثالثة
97 التقنيات التربوية الوسائل والتقنيات الثالثة
98 التقنيات التربوية الوسائل والتقنيات البصرية الثالثة
99 التقنيات التربوية الحاسوب الثالثة
100 التقنيات التربوية تصميم التعليم الثالثة
101 التقنيات التربوية التعليم المصغر الثالثة
102 التقنيات التربوية الأتصال الثالثة
103 التقنيات التربوية المستقبل الثالثة
104 التقنيات التربوية الاختبارات - المصادر الثالثة
105 طرائق التدريس مقدمة عن التدريس الثالثة
106 طرائق التدريس نماذج نظريات التدريــس الثالثة
107 طرائق التدريس مصطلحات التدريس الثالثة
108 طرائق التدريس معايير اختيار طريقة التدريس الثالثة
109 طرائق التدريس نوارج التدريس الثالثة
110 طرائق التدريس مهارات التدريس الثالثة
111 طرائق التدريس التدريس الفعال الثالثة
112 طرائق التدريس تصنيفات طرائق التدريس الثالثة
113 طرائق التدريس طريقة التعلم التعاوني الثالثة
114 طرائق التدريس طريقة التعلم من أجل التمكن الثالثة
115 طرائق التدريس طريقة المناقشة الثالثة
116 طرائق التدريس طريقة الاستقراء واالاستنتاج الثالثة
117 طرائق التدريس تخطيط التدريس الثالثة
118 طرائق التدريس الاهداف التربوية الثالثة
119 طرائق التدريس الاختبارات - المصادر الثالثة

الشهادات الاكاديمية

ت

الاسم

الجهة المانحة

السنة

1

البكالوريوس

العراق – جامعة الانبار- كلية التربية

1994

2

الماجستير

العراق – جامعة بغداد / كلية التربية – أبن رشد

2002

3

الدكتوراه

العراق – جامعة بغداد / كلية التربية – أبن رشد

2005

الاشراف

 

ت

عنوان الرسالة أو الأطروحة

الكلية

السنة

1

فاعلية الأسلوب التمثيلي في التحصيل والاحتفاظ لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة التاريخ العربي الإسلامي

التربية للعلوم الانسانية - الانبار

2011

2

أثر التعلم النشط في التحصيل والاحتفاظ في مادة التاريخ للصف الرابع الادبي

التربية للعلوم الانسانية - الانبار

2013

 

 

 

 

 

 

اخرى

 - كتب الشكر وشهادات التقدير 

 

الاسم

(جائزة/شهادة تقديرية/شكر وتقدير)

Certified/awarded by

السنة

1

كتاب شكر

رئيس جامعة الأنبار

2007

2

كتاب شكر

رئيس جامعة الأنبار

2008

3

شهادة كفاءة

مركز الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات - الانبار

2009

4

كتاب شكر

رئيس جامعة الأنبار

2013

5

كتاب شكر

وزير التعليم العالي والبحث العلمي

2016

6

كتاب شكر

رئيس جامعة الأنبار

2017

7

كتاب شكر

رئيس جامعة الأنبار

2018

8

كتاب شكر

رئيس جامعة الأنبار

2019

9

كتاب شكر

رئيس جامعة الأنبار

2019

10

كتاب شكر

رئيس جامعة الأنبار

2019

11

كتاب شكر

وزير التعليم العالي والبحث العلمي

2020

12

كتاب شكر

وزير التعليم العالي والبحث العلمي

2020

13

كتاب شكر

وزير التعليم العالي والبحث العلمي

2020

14 كتاب شكر رئيس جامعة الأنبار 2021
15 كتاب شكر رئيس جامعة الأنبار 2021
16 كتاب شكر  وزير التعليم العالي والبحث العلمي

2021

17 كتاب شكر وزير التعليم العالي والبحث العلمي 2021
18 كتاب شكر وزير التعليم العالي والبحث العلمي 2021
19 كتاب شكر وزير التعليم العالي والبحث العلمي 2021
20 كتاب شكر رئيس وزراء  2022

 

    - المؤتمرات والندوات العلمية التي شارك بها : 

ت

اسم المؤتمر

المكان

السنة

نوع المشاركة

(بحث/حضور/أخرى)

رابط المؤتمر

1

المؤتمر العلمي الأول لكليات العلوم الإنسانية

جامعة الانبار

2011

بحث

www.uoanbar.edu.iq

2

المؤتمر العلمي الدولي الأول للمياه

جامعةالانبار - حديثة

2019

حضور

www.uoanbar.edu.iq

3

  المؤتمر العلمي الدولي الأول

الصلات الحضارية بين آسيا وأفريقيا : ماضيها وحاضرها ومستقبلها

جامعة قناة السويس

معهد الدراسات الافرو الاسيوية للدراسات العليا

2019

بحث

https://www.eldyar.net/show

 

 

     

 

 

 

 

 

 

 

 

   

   - الأنشطة العلمية الاخرى .

داخل الكلية

خارج الكلية

اللجنة العلمية

ورشة عمل في بيروت 2018

اللجنة الإرشادية

رئيس اللجنة الارشادية 

لجنة الترقيات

رئيس لجنة الترقيات العلمية 

اللجنة الأمتحانية

عضو اللجنة التدقيقية المركزية

 

 

 

 

 

    

 

 

    - الكتب المؤلفة أو المترجمة :

ت

أسم الكتاب

سنة النشر

1

التدريس (  مفاهيم .. أسس .. نظريات ..  نماذج .. طرائق .. التخطيط  )

2021

2