نشر بحث علمي لتدريسي في قسم وقاية النبات في مجلة علمية عالمية

نشر بحث علمي لتدريسي في قسم وقاية النبات في مجلة علمية عالمية

 

ترأس أ.د. ايوب عبيد محمد رئيس قسم وقاية النبات في كليتنا فريقاً علمياً ضم باحثين محليين وعرب وعالميين، وأثمرت الجهود المشتركة للباحثين عن نشر بحث علمي مهم في مجال التقنية الاحيائية النباتية بعنوان " Ultrasonic Treatment Enhances Germination and Affects Antioxidant Gene Expression in Soybean (Glycine max L. Merr)"

في مجلة عالمية رصينة Agronomy-MDPI (ISSN: 2073-4395) والمصنفة ضمن مستوعبي كلارفيت Clarivate بمعامل تأثير: IF=3.949  وسكوباس Scopus بمعامل اقتباس Cite score= 3.9 وضمن الربع الأول بتصنيف Scimago=Q1. وتصدر المجلة عن دار نشر MDPI.

هدف البحث إلى اختبار تأثير الموجات فوق الصوتية في تحفيز إنبات بذور المحاصيل الحقلية التي تتدهور بسبب سوء ظروف الخزن، لا سيما بذور المحاصيل الزيتية، واتخذت الدراسة فول الصويا انموذجا. كما تم دراسة علاقة ذلك بمستوى التعبير الجيني لمضادات الأكسدة، كما جرى التحقق من التأثير الفيزيائي للمعاملة بالموجات فوق الصوتية على غلاف البذرة بالاستعانة بجهاز المجهر الالكتروني الماسح Scanning Electron Microscope (SEM). أشارت النتائج إلى تأثير واضح على غلاف البذرة وانعكس تباعا على مستوى التعبير الجيني وصفات النمو للبادرات. Web Link  ...... أمنياتنا للباحث بدوام النجاح والموفقية... .

اعلام كلية الزراعة / جامعة الانبار