حلقة نقاشية ( سيمنار ) لأساتذة ومهندسي قسم الهندسة المدنية

حلقة نقاشية ( سيمنار ) لأساتذة ومهندسي قسم الهندسة المدنية

حلقة نقاشية ( سيمنار ) لأساتذة ومهندسي قسم الهندسة المدنية

 

بحضور أ . م . د أكرم شاكر محمود رئيس قسم الهندسة المدنية - كلية الهندسة نظم  القسم وضمن المنهاج العلمي والثقافي ( الفصل الاول ) للعام الدراسي 2018 - 2019 حلقة نقاشية بعنوان : -

 

(( بحوث الترقية ))

 

إستعرض فيها الدكتور أحمد هلال فرحان التدريسي في قسم الهندسة المدنية بحوثه وذلك على قاعة إبن الهيثم الأحد الموافق 2018/11/4 كالأتي : -

 

*   البحث الاول : -  تم مناقشة تاثير تسليح الخلطات المثبتة بالاسمنت باستخدام الالياف الفولاذية المستخرجة من الاطارات التالفة على الخصائص الميكانيكية لهذه الخلطات وقد وجد بان هناك تحسن في اداء هذه الخلطات نتيجة هذا النوع من التسليح وبصورة مقاربة للتسليح باستخدام الالياف الصناعية مما سيوفر تسليح قليل الكلفة. وقد تم اقتراح الية التشقق والفشل لهذا النوع من الخلطات بالاستعانة بتقييم الهيكل الداخلي لهذا الخلطات وباستخدام مفاهيم جديدة طورت خلال هذا البحث .

 

*  البحث الثاني : -  تم دراسة تأثير كمية المثبت او المادة الرابطة على اداء الخلطات المثبتة وتم مقارنة تأثير هذه الكمية على خصائص الشد لخلطات مسلحة واخرى غير مسلحة وقد تم استخدام تقنيات متطورة في قياس الانفعالات الحاصلة في النماذج المفحوصة. بالاضافة الى ماسبق, تمحور هذا البحث حول تاثير كمية السمنت على الضرر الحاصل اثناء التحميل من خلال قياس سرعة التشققات. يذكر انه تم في هذا البحث اقتراح منهجيات جديدة في دراسة الضرر. وقد خلص الباحث من خلال مقارنة النتائج بان.  استخدام الالياف الحديدية يكون فعالا بصورة كبيرة عند نسبة التثبيت العالية .

 

*  واخيرا عرض الباحث دراسة الدكتوراه الخاصة به  والتي تمحورت حول استخدام الحبيبات المطاطية في الخلطات المثبتة بدرجات مختلفة وتاثير ذلك على تصرف هذه الخلطات تحت تأثير الاحمال الستاتيكية والداينمكية وكذلك دراسة التشققات الخاصة في هذا النوع من الخلطات. وقد تطرق الباحث الى الدراسة النظرية لتحليل الاجهادات والانفعالات باستخدام برامجيات خاصة وقد توصل الباحث الى التغير الحاصل في نمط التشققات والتحسن في عمر الكلل هذه المواد.

 

هذا وحضر الحلقة النقاشية عدد من أعضاء اللجنة العلمية والتدريسين في القسم وطلبة الدراسات العليا في مرحلتي البحث والسنة التحضيرية .