أ.م.د. ايهاب مجيد محمود

أ.م.د. ايهاب مجيد محمود

التهيئة للامتحانات النهائية

Preparation for Final Exams

أ.م.د. ايهاب مجيد محمود

الصفحة الرسمية للكاتب

تُعد مدة الامتحانات النهائية لطلبة الجامعة وغيرها من اصعب الاوقات على الطلبة ‘ إذ يتعرض الطالب خلال هذه المدة إلى العديد من الضغوط النفسية والجسدية وفي اغلب الاحيان تتطور لأمراض جسدية أو نفسية ، ولهذا على الطالب السيطرة على هذه الضغوطات بطرق مناسبة وسوف نتحدث عن هذه الطرق في هذه المقالة القصيرة :

أولا : من اهم الطرق الصحيحة والمناسبة للتغلب على القلق النفسي في زمن الامتحانات :-

1 : النوم الصحي : وهو ان ينام الطالب بما لا يقل عن ثمان ساعات يوميا ، فهذا يؤثر على الطالب ويساعده على النجاح والتفوق ، فإن السهر وقلة النوم يترك عواقب كبيرة على الطالب ، وكما يقال فان النوم المبكر والاستيقاظ المبكر من اهم عوامل النجاح للطالب .

2: التفاؤل : ان افضل طرق النجاح هي التفاؤل , أذ ان هذا التفاؤل يحسن من نفسية الطالب ويساعده على القراءة بشكل جاد وفهم المواضيع بطرق اسهل ، ويأتي هذا التفاؤل عن طريق الحديث عن النجاح الباهر الذي سوف يحققه الطالب والمستقبل الزاهر له إذ ما جاء بنتائج عالية في الامتحانات .

3 : الابتعاد عن الاخبار الحزينة والمقلقة للطالب : في هذا الوقت يجب على الطالب ان يبتعد عن كل شيء يسبب له القلق والحزن ، إذ ان هذه القضية لها مردود سلبي على نفسية الطالب ، كما يجب عليه الابتعاد عن الاشخاص المحبطين الذين يزرعون المشاعر والافكار السلبية داخل الطالب .

4: خلق جو مناسب للدراسة : ان المحيط العام للطالب يؤثر بشكل كبير على نفسية الطالب والتهيئة للامتحانات ولهذا يجب ان يكون الجو مناسبا للدراسة سواء باختيار غرفة مخصصة للدراسة وكذلك الاضاءة الجيدة والمناسبة لها كونها لها تأثير على نفسية الطالب ، وهذه النقطة ليست مسؤولية الطالب فقط انما يدخل دور العائلة فيها ، إذ يجب عليهم الابتعاد عن اي خلافات عائلية قد توثر على الطالب ، فهذا الوقت من السنة يعد من اهم الاوقات واصعبها على الطالب .

5: المكافآت : كما يقال دائما المكافآت لها دور كبير على نفسية الطالب وغيره ، إذ على العائلة ان توصل رسالة ايجابية للطالب ، إذا ما حقق النجاح الباهر سوف يتم تحقيق ما يتمناه سواء في شراء هدية يتمناها او سفر او ما شابه ذلك من اماني ، فهذه تمنحنه القوة والاصرار على تحقيق ما يتمناه هو والعائلة .

6: الدعاء : في هذا الوقت على الطالب ان لا ينسى التوجه إلى الله عز وجل بالدعاء لتحقيق ما يتمناه هذا يمنح الطالب الطمأنينة والراحة خلال الامتحانات ، ولها يجب على العائلة تشجيع الطالب على قراءة القرآن والدعاء الصالح وذكر الله قبل الذهاب إلى الامتحان وخلال ايام الدراسة .

ثانيا: من الامور الجسدية التي يجب على الطالب القيام بها خلال الامتحانات وقبلها :-

1- التغذية الصحية : إذ لها دور كبير في زيادة قدرة الطالب على الحفظ والتركيز وتحقيق اعلى الدرجات ، إذ يجب على الطالب الابتعاد عن الوجبات التي قد تؤثر على الدماغ وتسبب التعب والتخمة ، وكما هو معروف العقل السليم في الجسم السليم .

2- الرياضة : لها دور كبير في التأثير على نفسية الطالب، وبالذات المشي بما لا يقل عن ساعة في اليوم  فهذا يؤدي إلى تنشيط العقل والدورة الدموية وكما تعمل على تحسين نفسية الطالب وزيادة قدرته على الحفظ والتذكر .

اهم التوصيات للطالب قبل الامتحانات :-

1-  نوصي الطالب بالتخلص من الخوف والتوتر قبل الامتحانات ، فعليه ان يبداء بدراسة المادة التي يحبها والتي تكون سهلة الحفظ وهذا يشجع الطالب على دراسة ما هو اصعب من ذلك .

2- كما نوصيه بعدم التواصل بالدراسة بشكل مستمر ،وهنا يجب على الطالب عمل جدول زمني له للدراسة والرياضة والراحة والنوم ، فالدراسة المتواصلة تسبب ضغطا نفسيا على الطالب .

3- كما يجدر بالطالب عدم الاسراف في شرب المنبهات كالشاي والقهوة لما لها من تأثير على الجهاز العصبي مما قد يسبب التوتر والخوف له .

4- على الطالب استغلال اوقات الصباح الأولى لما لها من تأثير على العقل البشري إذ يكون على استعداد لتلقي المعلومات بشكل أفضل من اوقات الليل .

واخيرا على العائلة توفير جميع متطلبات الطالب قبل الامتحانات من اقلام ومواد اخرى ، وأيضا  نوصي الطالب بضرورة الافطار في يوم الامتحان لان الطعام يمد الطالب بالطاقة والحيوية وعدم التوتر والخوف .

ثالثا: بعض الامور التي يجب على الطالب الانتباه لها في الامتحانات سواء ( الحضورية او الالكترونية )

-       تبدأ الامتحانات في الساعة (9:00) صباحاً وعلى الطلبة التواجد في قاعة الامتحانات اذا كان الامتحان حضوريا او الاتصال بالمنصة الالكترونية  قبل موعد الامتحان بـ (15) دقيقة.

-       إذا كان الامتحان الكترونيا يجب تهيئة مصدر بديل للطاقة الكهربائية ( UPS) في حال انقطاع التيار الكهربائي لغرض تجنب عدم انقطاع خدمة الانترنيت، وكذلك شحن اجهزة الموبايل والحاسوب بشكل يضمن عدم الخروج من الامتحان .

-        في الامتحانات الالكترونية يجب التسجيل و الدخول بواسطة الاميل الجامعي الرسمي فقط لا غير  ، وهنا يجب على الطالب حذف جميع الحسابات الأخرى من الجهاز لتجنب ظهور عبارة (يتعذر عليك التسجيل كونك خارج المؤسسة ).

-       وقت الامتحان يبدأ من نشر رابط الامتحان لذلك يتوجب فتح الرابط بسرعة وملء حقول المعلومات المطلوبة منها الاسم الثلاثي وباللغة العربية .

-       في حالة الاجابة على ورقة خارجية يجب استعمال ورقة A4  بيضاء اللون ، ويجوز للطالب استعمال القلم الجاف والحبر ( الازرق أو الأسود فقط ) ولا يجوز استعمال الحبر الأبيض و شطب الكتابة أو مسحها ، وهنا نوصي الطالب بحذف جميع البرامج التي قد تسبب دخول فايروس إلى الجهاز المستعمل مما قد يؤدي إلى وصول الورقة بيضاء خالية من اي كتابة فيها ، وذلك بسبب وجود فايروس في الجهاز الذي ترسل منه الاجابة .

-       في حال انقطاع الانترنيت وعودته عدم عمل ( Refresh) للموقع أو الخروج لتفادي اعادة كتابة الإجوبة من جديد والأفضل العودة إلى الصفحة السابقة .

-       التأكد من أرسال الإجابة يجب ظهور جملة ( شكرا تمت اجابتكم ) ، وهنا يجب عدم مغادرة الصف الالكتروني إلا بعد التأكد التام من وصول اجابتك سواء التحدث مع السيد مدير القاعة عبر (meet) او السيد رئيس القسم .

-       الالتزام بالزي الموحد والتعليمات الإمتحانية ، وعدم وضع أي صورة غير رسمية في الصف الالكتروني مما قد يعرضك الى المساءلة ، اما بالنسبة للطالبات يجب وضع شعار الكلية الذي تم تعميمه عليكم في الامتحانات السابقة .

وفي الختام نتمنا لكم جميعا النجاح والتفوق والسداد