أ.د. احمد حميد عبيد

أ.د. احمد حميد عبيد

صلاحية البحث للتقييم العلمي

Research Eligibility for Scientific Evaluation

أ.د. احمد حميد عبيد

الصفحة الرسمية للكاتب

ed.ahmed.hameed@uoanbar.edu.iq

 

لضمان كتابة بحث اكاديمي رصين لا يتوقع ان يرده المقيم العلمي اقترح ان تبدأ المهمة من مرحلة ارسال البحث الى مقيم صلاحية البحث للنشر في المجلات العلمية. فلا يعطى قبول نشر الا بعد فحص وتمحيص حقيقي وتصويب للبحث شكلا ومضمونا من قبل مقيم رصين لديه خبرة أكاديمية بحثية مشهود لها. فكثير من موافقات النشر تكون شكلية! وهكذا يتوهم البعض ان بحثهم جيد وقد استوفى معايير الرصانة وبعد ذلك يتفاجىء بعدم فائدته عند تقديمه للترقية لاحقا.

هناك عدد غير قليل من البحوث ترسل للتقييم والترقية وكأنها لم تمر على احد من ذوي الاختصاص وعند عدم تقييمها ايجابيا لاسباب اكاديمية وبحثيه بحته وقد يعزى ذلك من قبل بعض الباحثين لاسباب اخرى لا أود الخوض فيها. ولحل هكذا اشكاليات للراغبين في بدأ التجربة  البحثية أود ان اشير الى بديهيات أولية في العمل البحثي:

- هل كتبت فعلا مشروع تخرجك في البكالوريوس  ,وبحث الماجستير تحت اشراف حقيقي ووفق اسس البحث العلمي الرصين الذي يضعك على الطريق الصحيح في هذا المجال؟

- هل لديك القابلية فعلا ان تكتب مقالة عن موضوع عام في حقل اختصاصك؟

- كم كتاب وبحث تخصصي قرأت بعد حصولك على البكالوريوس؟

- حاول الكتابة في موضوع بوقت محدد ( اسبوع مثلا ) وحسب امكانياتك لتقف عندها وتسعى بعد ذلك لتطويرها.

- لا بأس من الدخول على مواقع النشر لبحوث في حقل تخصصك للاطلاع والاستفاده في تطبيق آليات البحث المتبعه في ما تراه متميز.

- احرص على حضور مناقشات الماجستير او الدكتوراه والمؤتمرات واي لقاء علمي مع الثقاة من اهل الاختصاص. كل هذا سيؤدي إلى تنمية وتطوير الخزين المعرفي في حقل الاختصاص الغاية منه التدوين والتذاكر لاي فكرة جديدة تستحق أن تكون بحث يحمل إسمك.

- عند كتابة بحث ما اعرض نتاجك على اكثر من زميل في مجال الاختصاص ممن سبقوك أكاديميا وتثق في مستوى ادائهم البحثي على أن تتحلى بالصبر عند المناقشة والتعديل وصولا لقناعة علمية اكاديمية بجاهزية بحثك للنشر. فالبحث ابن للباحث ان لم يصبر على تربيته فانه يتحمل نتائجه.

- ان لا يقبل بحثك للنشر او لا يحصل على ثقة المقيم ليست نهاية المطاف انما هي البداية الصحيحة لتجنب الاخطاء والانطلاق البحثي الأكاديمي الصحيح.