أ.د.جمال هاشم احمد الذويب

أ.د.جمال هاشم احمد الذويب

 الأرشيف التركي

Ottoman Documents

أ.د.جمال هاشم احمد الذويب

كلية التربية للعلوم الإنسانية-جامعة الأنبار

الصفحة الرسمية للكاتب

ed.jamal.h@uoanbar.edu.iq

رئاسة ارشيف الدولة تابع لرئاسة الجمهورية التركية

TURKIYE CUMHURIYETi Cumhurba?kanl??? Devlet Ar?ive Ba?kanl???

  

ينقسم الى دائرتين الدائرة الاولى تضم الأرشيف العثماني ومقره اسطنبول والدائرة الثانية تضم ارشيف الجمهورية في العاصمة انقرة. بالنسبة للأرشيف العثماني تم تصنيف 95 مليون وثيقة لحد الان وتشكل حوالي 70 % من الارشيف العثماني وينتظر اكمال بقية التصنيف خلال السنوات الثلاثة القادمة.

تعود جذور دائرة الأرشيف الى الفترات المبكرة للحكم العثماني وأطلق عليه (دفترخانه عامره) وموقعه داخل قصر السلطنة. وبعد تأسيس النظارات (الوزارات) في القرن التاسع عشر نظمت إدارة مستقلة للأرشيف سميت خزينة الأوراق خارج القصر. وتعرض الأرشيف الى الإهمال المتعمد بعد اعلان الجمهورية وتلفت الكثير من موجوداته. وفي عام 1984 تأسست إدارة أرشيفات الدولة وضمت تسع دوائر ومهمتها تجميع الأوراق الرسمية في الدوائر والأوراق الخاصة وتقديم الوثائق للباحثين وتصنيفها بالتعاون مع جمعية التاريخ التركي.

تم تجهيز بناية جديدة للأرشيف العثماني في منطقة كاغد خانه بعد ان كان مقره في بناية الباب العالي القديمة، وهذه البناية مصممة لتكون مقرا لحفظ الارشيف بشكل امن. بناية الارشيف الجديدة يبلغ طول الرفوف التي وضعت فيها الوثائق 70 كيلومتر وتضم أكثر من 400 ألف دفتر لأربعين دولة كانت تحت الحكم العثماني، درجة الحرارة والرطوبة ثابتة في المخازن وكذلك تحتوي على منظومة متطورة لمكافحة الحريق ويعمل في هذه البناية 550 موظف فيهم 350 خبير ارشفة وتضم اقسام متعددة مثل الصيانة والارشفة والباحثين والمكتبة والمخازن. كتبت هذه الوثائق بلغات متعددة اللغة التركية بالحروف العربية وكذلك وثائق باللغة العربية واللغة الفارسية ولغات متعددة اخرى. اما طريقة الحصول على الوثائق فتتم بشكل شخصي في مركز الوثائق وتقديم طلب الحصول على الوثائق الكترونيا عن طريق الحاسب الالي ويتم تزويدها لهم بشكل

 

ديجيتال. وللأسف لا يوجد بروتوكول بين العراق وتركيا للحصول على الوثائق الخاصة بالعراق لأن دائرة الارشيف في تركيا تطلب توقيع بروتوكول مع الدائرة المختصة وهي دار الكتب والوثائق حتى يمكن تزويد العراق بالوثائق.