أ.د.جمال هاشم احمد الذويب

أ.د.جمال هاشم احمد الذويب

دوائر الأرشيف العثماني التي تضم وثائق عن العراق

Offices of the Ottoman Archives that contain documents about Iraq

أ.د.جمال هاشم احمد الذويب

الصفحة الرسمية للكاتب

كلية التربية للعلوم الإنسانية-جامعة الأنبار

ed.jamal.h@uoanbar.edu.iq

 

1-   ارشيف رئاسة الجمهورية في اسطنبول الذي يضم الوثائق العثمانية عن العراق.

2-   ارشيف الجمهورية التركية في انقرة و يتعلق بالعلاقات العراقية التركية في العهد الجمهوري.

3-   ارشيف البرلمان التركي في انقرة.

4-    ارشيف الهلال الاحمر العثماني في انقرة .

5-   ارشيف مؤسسة التاريخ التركي وفيه وثائق تتعلق برجال الدولة والعلماء ومعظمه تم شراؤه من الشخصيات ويحتوي على رسائل شخصية.

6-   المكتبة الوطنية في انقرة بها ارشيف خاص وفيه كم كبير من الوثائق المتعلقة بالعلاقات مع العراق.

7-   الوثائق الخاصة بالأوقاف في أنقرة.

8-    ارشيف الافتاء (المشيخة)في إسطنبول: ترأس شيخ الإسلام الهيكل العدلي في الدولة العثمانية ويصدر الفتاوي وأهم السجلات هي السجلات الشرعية وسجلات المحاكم التي يقارب عددها 10 آلاف وسجلات الأحوال و39 سجل خاص بنقيب الأشراف وقاضي عسكر و6000 خاص بالعلماء، علاوة على الصحف والمخطوطات. وفي الأرشيف وثائق كثيرة عن ولايات العراق.

9-    ارشيف قصر دولمه بقجه فيه وثائق عن الوفود العراقية التي زارت اسطنبول والمواضيع التي تم تداولها سواء في عهد العثمانيين او في العهد الجمهوري.

10-    ارشيف وزارة المالية وفيه قسم يتعلق بالوثائق في الدولة العثمانية.

11-    أرشيف البحرية في إستانبول ويحتوي على الوثائق الخاصة بالبحرية العثمانية بما فيها وثائق عن البحرية في البصرة، ويضم المتحف أيضا مراكب صغيرة استخدمها السلاطين في تنقلاتهم وسفينة حربية تعود للقرن السادس عشر.

12-    ارشيفات شخصية مثل المؤسسات الوقفية والمصارف ومنها بنك الزراعة الذي فتح فرع له في العراق وارشيف خاص بالمكتبات مثل مكتبة عاطف أفندي وتحتوي على التقارير التي كانت ترفع للسلطان عبد الحميد الثاني ومكتبة علي اميري ومكتبة تقسيم وفيها وثائق ومخطوطات عربية وصحف وأرشيف منظمة ارسيكا التابعة لمنظمة التعاون الاسلامي.

13-    دفاتر مهمة وهي من ابرز الوثائق العثمانية المحفوظة الان فيها تدوين القرارات التي يتم اتخاذها في الديوان وتحصل مصادقة السلطان عليها هذه الدفاتر تقسم حسب المراحل التاريخية الى دفاتر المهمة الكلاسيكية والتي  تمتد من عام 1553حتى عام 1839 وهي بداية التنظيمات العثمانية وثانيا دفاتر الصدارة بعد عام 1839 وتضم الدفاتر ايضا الاوامر السلطانية واوامر الصدر الاعظم وبعض وثائقها مكتوبة باللغة العربية وعدد هذه الدفاتر بين الاعوام 1553 الى عام 1915 ، 419 دفتر مهمة وتقسم الى اقسام متعددة منها دفاتر ساليانا وهي تخص المعاشات التي تدفع للموظفين في العاصمة والولايات ،ودفتر عينيات وهي ملخص مراسلات.