م. د حنان خالد ابراهيم الصالحي

م. د حنان خالد ابراهيم الصالحي

الظواهر السلوكية لدى مدمني التطبيقات والألعاب الألكترونية

م. د حنان خالد ابراهيم الصالحي/ تخصص علم النفس التربوي

hanan.khalid@uoanbar.edu.iq

https://www.uoanbar.edu.iq/staff-page.php?ID=1972

تعد ظاهرة الإدمان على التطبيقات والالعاب الالكترونية في جميع المجتمعات العربية منها والأجنبية لمختلف الفئات العمرية ومن الجنسين الذكور والإناث من الظواهر التي انتشرت على نطاق واسع وأصبحت الشغل الشاغل في يومنا هذا مما أثرت على عقول الأفراد واستحوذت على اهتماماتهم . وتتميز هذه التطبيقات على الهاتف المحمول بسهولة الوصول إليها قياسا بالإدمان  على تطبيقات أجهزة الكمبيوتر آنذاك , مما يساهم هذا الادمان الالكتروني في حدوث أنماط سلوكية وبالتالي مشاكل صحية ونفسية أكثر حِدة . وتتمثل الظواهر السلوكية  للإدمان المرضية لمستخدمي الألعاب الألكترونية في ضعف القدرة على التوقف عن استخدامها والشعور أنه الصديق الوحيد , وضعف السيطرة على الدوافع الشخصية والتعلق بهذه التطبيقات والألعاب وبشغف متواصل . كذلك من المظاهر السلوكية فيما يتعلق بالجانب الاجتماعي نرى أن الفرد المدمن الكترونياً في أية مرحلة عمرية لا يشعر بالمحيط من حوله والرغبة في العزلة الاجتماعية عن أسرته وصعوبة التكيف مع الآخرين وتكوين علاقات اجتماعية خاصة في مرحلتي الطفولة والمراهقة التي تعد المراحل الأساسية في بناء شخصية الفرد . وتشمل الألعاب الألكترونية الأكثر استخداماً من قبل الشباب والأطفال ( Modern strike ,Hitman ,Sniper) , Pubg) وغيرها . مما يؤثر على طاقة الفرد الجسمية والذهنية التي تنعكس بدورها على أداء الفرد وإنجازه سواء كان طالبا او موظفاً أو غيره .

وبينت الدراسات مخاطر الإدمان على الألعاب الإلكترونية وتأثيرها على الصحة العقلية والأداء المعرفي والمشاكل العاطفية وعدم الاكتراث لمشاعر الآخرين وزيادة القلق والاكتئاب والوحدة النفسية والخوف والميل للسلوك العنيف اللفظي والعدوان , كدراسة سيتزر , ديوكيت  Stezer & Duckett (2000  ) , ودراسة ( شاهين :2013 ) . وفيما يتعلق بعلاقة الالعاب الالكترونية بالقيم والمعتقدات الدينية والمجتمعية أظهرت دراسات كدراسة ( أحمد : 2020 ) أن هذه الألعاب تحتوي على أفكار وأدوات لا تتوافق مع قيم المجتمع .

أن الحد من هذه الظاهرة تحتاج الى إجراء العديد من البحوث والدراسات للوقوف على أهم المسببات والدوافع التي تدفع الفرد الى اللجوء الى الادمان على التطبيقات والالعاب الالكترونية وهذه الأسباب تختلف من فرد إلى آخر ومن مرحلة عمرية الى أخرى التي قد تتمثل بالهروب من الواقع وتعرض الفرد إلى العديد من المشاكل النفسية والعاطفية أو المشاكل الأسرية وشعور الفرد بالاهمال من قبل الأسرة , أو مشاكل شخصية ذاتية .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الكلمات المفتاحية : ادمان , الالعاب الالكترونية , الظواهر السلوكية .