ا.د. قصي عبد حسين

ا.د. قصي عبد حسين

 

كوارث الجوع (المجاعة)

famine disasters

ا.د. قصي عبد حسين

Ed.qusai.abd@uoanbar.edu.iq

الصفحة الرسمية للكاتب

مئات الملايين من البشر يعانون من الجوع في جميع انحاء العالم. وبالرجوع الى التاريخ نجد الجوع موجود دائماً لأسبابمتعددة، ويعتبر الفقر احد الأسباب الرئيسية للجوع، فالفقر يجعل الأشخاص لا يستطيعون تحمل تكاليف الطعام المغذي وهذا بدوره يجعل العمل او كسب لقمة العيش صعباً.

و يقصد بالمجاعة هي حالة شديدة من فقدان الامن الغذائي في بلد او منطقة ما, بحيث يؤدي ذلك الى ارتفاع معدل الوفيات اكثر من المعتاد, نتيجة نقص في المواد الغذائية, او تعذر الحصول على ما يكفي منها بسبب جفاف او امراض او حروب او نزاعات.

ويقصد بالمجاعة ايضاً انها فترة تنقطع فيها موارد الغذاء او تشح كثيراً, ويترتب على ذلك نقص شديد في الطعام لمدة طويلة. ويؤدي هذا النقص الحاد في الطعام الى انتشار المجاعة, ومن ثم الموت.

و ليس هناك تعريف محدد ومتفق عليه للمجاعة ولكن خبراء الأمم المتحدة يضعون عدداً من الشروط الواجب توفرها في منطقة ما قبل الإعلان عن وجود حالة مجاعة فيها ومن اهم الشروط:

1-  ان تواجه 20% من الاسر على الأقل نقصاً شديداً في الغذاء مع قدرة محدودة على التعامل مع الازمة.

2-  ان يتجاوز مدى انتشار سوء التغذية الحاد اكثر من 30%.

3-  ان يتجاوز معدل الوفيات يومياً حالتي وفاة من كل 10الاف شخص.

ان الأمم المتحدة وضعت اطاراً متكاملا لتصنيف الامن الغذائي يتضمن خمس مراحل ممكنة بالنسبة للوضع الغذائي لاي بلد او أي منطقة تعاني من مشاكل، حيث تبدا تلك المراحل بتوفير الامن الغذائي, وتنتهي بالمرحلة الأخيرة وهي وجود مجاعة, وهي المرحلة التي تصل فيها الأمور حد اعتبارها "كارثة إنسانية" .

أسباب الجوع (المجاعات) causes of famine:

        في الوقت الذي تعد فيه مشكلة الجوع من المشاكل المعقدة ذات الابعاد المتعددة فإن مضمونها الأساسي بسيط ويتمثل في عدم وجود غذاء كاف بأسعار معقولة في بعض دول العالم الثالث , والتي تظم اكثر من ثلثي سكان العالم والسبب في ذلك يعود الى مصفوفة من المتغيرات والعوامل التي تشكل في مجملها حالة التخلف التي تعيشها هذه الدول فضلا عن التأثيرات الخارجية المتمثلة في الاسواق العالمية للمنتجات الزراعية التي تفاقمت مشكلة الغذاء والجوع فيها. وفيما يلي اهم الأسباب المؤدية الى تفاقم المجاعة في العالم:

1-  الجفاف Drought:

        وهو ومن اكثر العوامل المسبب للمجاعات انتشاراً, ويرجع السبب الرئيسي للجفاف هو التغير المناخي الذي تشهده الكرة الأرضية بسبب التلوث الجوي والارضي بفعل نشاطات الانسان الصناعية المختلفة التي أدت الى تخلخل النظام البيئي وتدهور الأراضي الزراعية وفقدان خصوبتها وبالتالي انعدام النشاط الزراعي الذي يعتبر المصدر الأساسي لتغذية الانسان مما تؤدي الى تفاقم ظاهرة التصحر, واقرب مثال على ذلك مجاعة هضبة الدكن التي قضت على ما يقارب خمسة ملايين مواطن هندي.

2-  حدوث الفيضانات floods :

قد يتسبب هطول المطر بمعدل كبير لحدوث المجاعات والكوارث البيئية، وذلك في حالة حدوث سيول وفيضان الأنهار حيث تسبب المياه المنجرفة في دمار الكثير من القرى والمدن والقضاء على الأراضي الزراعية وتدمير المحاصيل وبالتالي يحدث نقص شديد في الموارد الغذائية المتاحة.

3-  الآفات الزراعيةagricultural pests :

ان انتشار الآفات الزراعية قد تقضي على المحصول تماماً وبالتالي تؤدي لحدوث مجاعات شديدة , مثال على ذلك ما حدث في منطقة الساحل الافريقي ابان نهاية القرن العشرين عندما قام الجراد  في تدمير لمحاصيل الزراعية.

4-  الزيادة السكانية Population growth:

تعتبر من احد أسباب المجاعة والفقر خاصة في الدول النامية ويقصد بالزيادة السكانية هي الزيادة المطردة في عدد السكان دون ان يقابلها زيادة مماثلة في معدل النمو الاقتصادي.

5-  الحروب wars:

تعتبر الحروب وخاصة الحروب الاهلية من اخطر العوامل البشرية المسببة للمجاعات, فغالباً ما تمنع القوات المتحاربة وصول الإغاثات للمنكوبين, كما حدث في اليمن اذ ان  13 مليون يمني يواجهون خطر المجاعة بسبب الحرب الأهلية التي طال أمدها ونقص التمويل للمساعدات الإنسانية. وتؤكد وكالة الغذاء التابعة للأمم المتحدة أن اليمن "في وضع سيء للغاية" حيث يعتمد أكثر من 40 في المائة من السكان على الإمدادات الغذائية من برنامج الغذاء العالمي.

6-  الفقر povert:

يعتبر الفقر من الأسباب الرئيسية للجوع فالمجتمعات الفقيرة اغلب سكانها لا يستطيعون تحمل تكايف الطعام المغذي, وبالتالي عدم قدرتهم على العمل لكسب لقمة العيش بسبب سوء التغذية التي يعانون منها.

7-  أسباب أخرى لحدوث المجاعات other reasons:

هناك أسباب أخرى تشمل الكوارث الطبيعية مثل الزلازل والاعاصير والصقيع المبكر وامواج البحر المتلاطمة التي تحدث بسبب المد والجزر, وايضاً قد يسهم عدم كفاية وسائل النقل ونظم النقل البدائية في حدوث المجاعة, وذلك نتيجة العديد من المصاعب التي تواجهها عملية نقل وشحن مواد الإغاثة الى المكان الذي تشتد فيه الحاجة الى هذه المساعدات, وقد قتلت المجاعة التي حدثت في ولاية اتربرادش في شمالي الهند مايقرب من 800الف شخص في عامي ولقد أثرت التدابير الاحترازية المتخذة للحد من انتشار جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19) على الاقتصادات في جميع أنحاء العالم، ودفعت بالملايين نحو البطالة والفقر، وتركت موارد أقل للحكومات والجهات المانحة لتلبية الاحتياجات الغذائية والتغذوية للفئات الأشد ضعفًا واحتياجًا.

 

   الكلمات الافتتاحية

الجوع, الحروب, الفقر, السكان