ندوة علمية

ندوة علمية

برعاية السيد رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور مشتاق طالب الندا المحترم وبأشراف السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور طه إبراهيم شبيب والسيد مدير مركز الدراسات الاستراتيجية الاستاذ الدكتور ثائر شاكر محمود اقام مركز الدراسات الاستراتيجية – جامعة الانبار وبالتعاون مع كلية التربية للعلوم الانسانية ندوة علمية تشاركية بعنوان (تطور الحياة البرلمانية في العراق النشأة والتأسيس مقارنة سياسية مع الدورة البرلمانية الخامسة) يوم الثلاثاء الموافق 2023/2/28 الساعة العاشرة صباحا على قاعة عمادة كلية التربية للعلوم الإنسانية وكانت إدارة الندوة أ.م.د. عبدالعزيز خضر عباس مستشار رئيس جامعة الأنبار للعلاقات العامة والقاها كل من :
المحور الاول : التجربة البرلمانية في العراق (دراسة تاريخية) القاه : أ.د. علي حسين علي- رئيس قسم التراث والحضارة / مركز الدراسات الاستراتيجية/ جامعة الانبار
المحور الثاني : الحياة البرلمانية في العراق حتى عام 2003 القاه : أ.م.د. علي ناجح محمد - كلية التربية للعلوم الإنسانية/ قسم التاريخ/ جامعة الانبار
المحور الثالث : واقع ومستقبل التجربة البرلمانية في العراق بعد 2003 القاه : أ.م.د. معتز إسماعيل خلف - رئيس قسم الدراسات المستقبلية/ مركز الدراسات الاستراتيجية/ جامعة الانبار .
تهدف الندوة الى القاء الضوء على نشأة الحياة البرلمانية في العراق منذ تأسيس المجلس التأسيسي عام 1924، والدور الذي لعبه للتمهيد لإجراء انتخابات برلمانية ناجحة في العراق لتشكيل مجلس النواب، وسن الدستور والمصادقة على المعاهدة العراقية – البريطانية لعام 1922ومعرفة الآلية التي اعتمدت لانتخاب مجلس النواب لضمان مشاركة كل الاطياف والأديان وتمثيلها بشكل صحيح بعيدا عن الضغوطات السياسية التي مورست آنذاك والوقوف على دور مجلس النواب في مناقشة وامرار العديد من القضايا المهمة كالمعاهدة العراقية- البريطانية عام 1922 لضمان دخول العراق الى عصبة الأمم، فضلا عن القضايا الأخرى التي كان لها دور كبير بعد إقرارها في تنظيم حياة الشعب على كافة الأصعدة والكشف على القواسم المشتركة بين عمل مجلس النواب في العهدين الملكي والجمهوري حتى الدورة البرلمانية الخامسة.
وقد حضر الندوة عدد كبير من الأساتذة الأفاضل وبعد انتهاء الندوة فسح المجال للأساتذة الحاضرين بطرح الأسئلة و المداخلات ، فوجه الحاضرون عددًا من الأسئلة التي أجاب عنها المحاضرون .
وفي الختام شكر الجميع جهد مركز الدراسات الاستراتيجية وكلية التربية للعلوم الانسانية على إتاحة الفرصة ، من أجل تبادل الأفكار بين الأساتذة ، وأكدوا على ضرورة التواصل ، لغرض إعادة العمل على عقد لقاءات وندوات علمية أخرى .
نسأل الله العلي القدير التوفيق والسداد والنجاح .

إعلام كلية التربية للعلوم الإنسانية