ندوة علمية

ندوة علمية

برعاية السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور طه إبراهيم شبيب المحترم .
أقام قسم اللغة العربية ندوة علمية بعنوان (إشكالية التحديث في الشعر العراقي المعاصر) يوم الاربعاء الموافق 1 / 3 / 2023 ، الساعة العاشرة صباحا وعلى قاعة عمادة الكلية .
وحاضر فيها كل من : الاستاذ الدكتور بيان شاكر جمعة والاستاذ الدكتور مهند حمد شبيب .
تناولت الندوة التوقف عند مسألة تحديث الشعر المعاصر وتتساءل عن سبب توقفه منذ التسعينات من القرن الماضي من اجل إيجاد حلول جذرية للأدب العراقي المعاصر .
تهدف الندوة إلى ايضاح ثمة إشكاليات تواجه تحديث الشعر العراقي المعاصر ومنها اشكالية التلقي واشكالية الغربة واشكالية الغموض واشكالية التقليد للأدب الغربي المعاصر وغيرها من الاشكاليات التي تقف في وجه محاولات تحديث الشعر وقد أردنا التوقف عند الشعر العراقي المعاصر لأن التحديثات الجيلية العراقية لطالما كانت منها القائدة والموجهة لتحديث الشعر العربي المعاصر
وكانت أهم توصيات الندوة :
1- ضرورة الاهتمام بجانب التلقي
2-الاهتمام بتدريس الادب العراقي المعاصر وتنويعه
3-تحليل نصوص شعرية معاصرة
4-التعرف على اشكال التقليد العربي للأدب الغربي
5-دعوة المختصين لوضع المناهج والمفردات وتطويرها
وقد حضر الندوة عدد كبير من الأساتذة الأفاضل وبعد انتهاء الندوة فسح المجال للأساتذة الحاضرين بطرح الأسئلة و المداخلات ، فوجه الحاضرون عددًا من الأسئلة التي أجاب عنها المحاضران .
وفي الختام شكر الجميع جهد كلية التربية للعلوم الإنسانية ولا سيما قسم اللغة العربية على إتاحة الفرصة ، من أجل تبادل الأفكار بين الأساتذة ، وأكدوا على ضرورة التواصل ، لغرض إعادة العمل على عقد لقاءات وندوات علمية أخرى .
نسأل الله العلي القدير التوفيق والسداد والنجاح .

إعلام كلية التربية للعلوم الإنسانية