ورشة عمل النشر الرصين في المستوعبات العالمية.

ورشة عمل النشر الرصين في المستوعبات العالمية.

اقام قسم الجغرافية في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة الانبار ورشة علمية عن (النشر الرصين في المجلات الرصينة للتخصصات الانسانية) بمشاركة عدد من التدريسيين والباحثين وطلبة الدراسات العليا.
وتهدف الورشة التي رعاها عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الاستاذ الدكتور طه ابراهيم شبيب الى تعريف المشاركين بكيفية التمييز بين المجلات الرصينة والوهمية المفترسة وتجنب التعامل معها، وطريقة حساب عامل التأثير، الى جانب تسليط الضوء على ابرز المعايير المعتمدة عالمياً لتصنيف المجلات العالمية.
وتطرقت الورشة التي حاضر فيها الاستاذ الدكتور احمد محمد القناوي من جمهورية مصر العربية الى طريقة الاشتراك في المجلات الرصينة والإجراءات والخطوات المتبعة لتسجيل البحوث ونشرها ومتابعتها، وحساب معامل التأثير العالمي وأهميته بالنسبة للتدريسي والجامعة.
واستعرضت الورشة التي خضعت للنقاش عدداً من المحركات البحثية المعتمدة دولياً ذات النشر الرصين وأهمها كلارفيت وسكوباس، وأنواع المجلات العلمية المحكمة وكيفية التعرف عليها وتمييزها عبر الاعتماد على بيانات المواقع والمؤسسات الرصينة المختصة بهذا المجال.
وأوصت الورشة بأهمية توجيه التدريسيين وطلبة الدراسات العليا لنشر بحوثهم في مجلات رصينة ذات تصنيف عالمي، وضرورة التحقق من رصانة المجلة قبل النشر فيها واختيار المجلات ذات المكانة العالمية .

شعبة الاعلام والاتصال الحكومي