مناقشة رسالة الماجستير للطالبة (زبيدة عامر عبد المجيد)

جرت المناقشة العلنية لطالبة الماجستير (زبيدة عامر عبد المجيد) قسم الكيمياء- كلية العلوم- جامعة الأنبار يوم الاثنين الموافق25/3/2024 على قاعة جابر بن حيان في كلية العلوم عن رسالتها الموسومة  : - ((تحضير ودراسة الهياكل الإلكترونية لمشتقات السبيرو الحلقية غير المتجانسة وتقييم نشاطها المضاد للفطريات))

وتالفت لجنة المناقشة من السادة:

أ. د.  محمد عبد الكريم طلك

جامعة الانبار- كلية العلوم – رئيساً

أ. د. ابتسام خليفة جاسم

جامعة بغداد- كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم - عضواً

م.د. محمد عدنان عبد

جامعة الانبار- كلية العلوم – عضواً

أ.م.د. علي كريم عليوي

جامعة الانبار- كلية العلوم – عضواً ومشرفاً

الهدف من هذه الدراسة هو تحضير الجالكونات من مركبات البنزالديهايد والأسيتوفينون وتشخيصه في طيف الأشعة تحت الحمراء واستخدام هذه المركبات كمواد أولية لتحضير بعض المركبات الحلقية غير المتجانسة و تصنيع قواعد شيف من المشتقات الأولية أمين وإيزاتين وحمض الخليك بعد ذلك استخدام هذه المركبات كنقطة بداية لتحضير حلقات غير متجانسة تحتوي على النيتروجين أو الأكسجين وتم تشخيص جميع المركبات المحضرة في هذا البحث عن طريق قياس نقاط انصهارها بالإضافة إلى الطرق الطيفية المتمثلة في التقنيات الطيفية مثل التحليل الطيفي للأشعة تحت الحمراء(FTIR)  بالإضافة إلى ذلك، تم تشخيص بعض المركبات بواسطة الرنين النووي المغناطيسي البروتوني (1H-NMR)، والرنين النووي المغناطيسي الكربوني C-NMR)13)، وتقنيات التحليل الطيفي الكتلي و تم اقتراح تحليل نظري للتراكيب الإلكترونية لدراسة التأثيرات على التركيب الإلكتروني للمركبات الحلقية غير المتجانسة المحضرة باستخدام البرنامج الغوسيان. تشير النتائج النظرية إلى أن المجموعات البديلة تؤثر على طاقات المدار الجزيئي الأعلى المشغول         (HOMO) وأدنى المدارات الجزيئية غير المشغولة (LUMO) للحلقة غير المتجانسة. ودراسة الفعالية البيولوجية لبعض مركبات السبيرو الحلقية غير المتجانسة المحضرة ضد البكتيريا والفطريات.

وبعد المناقشة المستفيضة من قبل اعضاء اللجنة مع الطالبة لموضوع رسالتها تم قبول الرسالة.

مبارك للطالبة  و لكلية العلوم  وللجنة المناقشة.