مناقشة رسالة ماجستير للطالبة شيماء حميد احمد

مناقشة رسالة ماجستير للطالبة شيماء حميد احمد

 جرت المناقشة العلنية لطالبة الماجستير (شيماء حميد احمد ) قسم علوم الحياة - كلية العلوم- جامعة الانبار يوم الاحد الموافق 5/9/2021 على قاعة جابر بن حيان في كلية العلوم عن رسالتها الموسومة :-

((دراسة تأثير التآزر بين نظام الضخ للخارج مع انزيمات البيتالاكتميز الواسعة الطيف في عزلات كلبسيلا الرئوية المتعددة المقاومة للادوية ))

وتألفت لجنة المناقشة من السادة :

أ. د. احمد محمد تركي                   كلية العلوم – جامعة الانبار                  رئيساً

أ.م.د. ليث مصلح نجيب                 كلية العلوم  – جامعة الانبار                   عضواً

أ.م.د. سهى ماهر عبد رشيد             كلية العلوم – جامعة تكريت                   عضواً

م.د . ميادة عبدالله شيحان                كلية العلوم - جامعة الانبار                 عضواً ومشرفاً

هدفت هذه الدراسة لدراسة نظام مضخة الضخ وهي مرتبطة بمقاومة الأدوية المتعددة ومعرفة تأثير مثبطي  الكونيسين و CCCP على نشاط مضخة الضخ في Klebsiella pneumoniae. وأيضًا ، دراسة إنزيمات ESBls التي تشفر الجينات بين عزلات Klebsiella pneumoniae وتقييم التأثير التآزري الناتج عن الجمع بين مثبطات EP و ESBLs لإنتاجها.

    حيث تضمنت الدراسة الكشف عن جينات CTX-M2 و OXA1 و AcrB بواسطة تفاعل البلمرة التسلسلي التقليدي . أظهرت النتائج أن (4٪) سلالة إيجابية لجين bla CTXM2 و (24٪) سلالات تحتوي على جين bla OXA-1. أوضحت النتائج أن 25/25 (100٪) من العزلات تحتوي على جين  AcrB. أظهرت هذه النتائج تعايش كل من الجينين bla CTX-M2 و bla OXA-1 مع جين AcrB في سلالة واحدة من K. pneumoniae ، بينما أشارت إلى انتشار انزيمات البيتالاكتميز الواسعة الطيف  ESBLs في محافظة  الأنبار.

       أشارت النتائج إلى وجود تأثير معنوي لحمض Clavulanic ضد نشاط انزيمات البيتالاكتميز الواسعة الطيف عند قيمة اقل 0.01. أظهرت نتائج تقنية الجكربورد علاقة تآزرية لمزيج مضادات الجيل الثالث للسيفالوسبورينات وحمض Clavulanic ضد عزلات الالتهاب الرئوي.