جامعة الانبار انجازات وكفاءات لا تنضب

انطلاقاً من مبدأ التعاون العلمي والبحثي بين الجامعات العراقية والاشراف المشترك على طلبة الدراسات العليا ،

قاد الاستاذ الدكتور صفاء عبد لطيف المعيني / قسم التقنيات الاحيائية في كلية العلوم فريقآ بحثيآ توصل فيها الى اكتشاف عزلات بكتيرية جديدة على مستوى العالم ، لتضع جامعتي الانبار وتكريت بصماتها في جامعة اوكسفورد في المملكة المتحدة .

حيث اجرى احد الباحثين لدراسة الدكتوراة في جامعة تكريت كلية العلوم قسم علوم الحياة الباحث عمر عبدالله محمد الهاشمي  وبإشراف ا.د. إبراهيم عمر سعيد و أ.د. صفاء عبد لطيف المعيني (جامعة الانبار _ كلية العلوم ) دراسة وراثية جزيئية على السلالات البكتيرية التي تلوث المستشفيات وتسبب ما يسمى بعدوى المستشفيات

Nosocomial Infection

باستخدام تقنية (NGS) Next Generation Sequence ، حيث تمكن الباحث من عزل عدة سلالات بكتيرية مقاومة للمطهرات والمضادات الحيوية والكشف عن تسلسل القواعد النايتروجينية للحامض النووي DNA عن طريق MLST  لكل سلالة، وتم إرسال بياناتها الوراثية لجامعة اوكسفورد البريطانية ،وبعد المناقشة والتحليل من قبل الكادر في جامعة اوكسفورد و الفريق البحثي تم التوصل الى اكتشاف خمس سلالات بكتيرية عراقية سجلت لاول مرة في العالم تحت اسم الباحث وكالتالي

(OMR/29 ,OMR/2 ,OMAR/3,OMR/4,OMR/5)

وتم وسم السلالات ب ST خاص بكل سلالة .