مقالة اكاديمية بعنوان  :  ظاهرة تنمر الاطفال  في المدارس و دور المسرح للحد من هذه الظاهرة

مقالة اكاديمية بعنوان : ظاهرة تنمر الاطفال في المدارس و دور المسرح للحد من هذه الظاهرة

 

مقالة بعنوان :  ظاهرة تنمر الاطفال  في المدارس و دور المسرح للحد من هذه الظاهرة

التدريسية:   أ.م. الاء مزاحم عبد الرزاق

 

قد يعتقد بعض الناس أن "الدراما" هي فقط للترفيه أو قضاء الوقت في حضورها أو مشاهدتها. فمن هذا المنطلق أريد أن أبين  الدور المهم للدراما (ليس كل الأنواع) كعلاج علاجي وتعليمي ، خاصة على الأطفال الذين يعانون من مشاكل نفسية. بالطبع ، هذا النوع من الدراما يتطلب متخصصين في هذا المجال. واحدة من هذه المشاكل النفسية هي "التنمر". فمن الواضح أن السنوات الأولى من عمر الطفل مهمة جدا في تكوين شخصيته ، وكما نعلم فإن الطفل يقضي الكثير من هذه السنوات في المدرسة. كما ان المدرسة مهمة فنوع و جودة التعليم أكثر أهمية. أستطيع أن أقول إن المدرسة سلاح ذو حدين ، لأنها توفر التربية والتعليم للأطفال ،وفي نفس الوقت قد يكتسب الطفل سمات سلبية أو سيئة من خلاها.

 

في هذا المقال ، أود أن اسلط الضوء على الظواهر الشائعة في أيامنا هذه ، وأنا متأكدة من أن معظم الآباء يعانون منها. على المستوى الشخصي ، فأنا مهتمة بالمشكلات النفسية التي يتعرض لها الأطفال ، وأبحث عنها وأقرأ عنها أكثر ، عادةً ، من خلال البحث أجد أن الدراما هي عامل فعال في المدرسة خاصة فيما يتعلق بـ "التنمر".

أولا أريد أن  أعرف "التنمر". هو ممارسة العنف على الآخرين عادة بسلوك مقصود عدواني يتميز بالتكرار طوال الوقت   بأنواع مختلفة من الأذى للآخرين ، قد تكون جسدية أو عقلية أو عاطفية. بالطبع ، الكثير من الناس يرفضونه ويصفونه بأنه سلوك سلبي يؤثر على الأطفال في جوانب مختلفة من حياتهم.

يمكن تعريف التنمر بعدة طرق مختلفة. "في المملكة المتحدة ، لا يوجد تعريف قانوني للتنمر ، في حين أن بعض الولايات في الولايات المتحدة لديها قوانين ضده. ينقسم التنمر إلى أربعة أنواع أساسية من الإساءة - نفسية (تسمى أحيانًا عاطفية أو علائقية) ، ولفظية ، وجسدية.

 

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية 2010 ، "يعتبر التنمر مشكلة صحية عامة رئيسية تتطلب وقتًا متضافرًا ومنسقًا واهتمامًا من مقدمي الرعاية الصحية وواضعي السياسات والأسر. وقد ساعد تطور الوعي حول المرضى والوفيات المرتبطة بالتنمر على إعطاء هذه الحالة النفسية والاجتماعية. خطر على مستوى متواضع من الاهتمام بالصحة العامة في جميع أنحاء العالم.

أما بالنسبة لدور المسرح في المدارس فأنه يمكن الطفل من أن يصبح نشطًا في عملية التعلم من خلال وضعه في المركز. الأطفال قادرون على التفكير بشكل خلاق ، ونقدي ، ومتعدد الأبعاد ، وبحرية ، وإظهار التطور المعرفي ، والاجتماعي ، والعاطفي ، والحركي النفسي ، والاستمتاع ، وخلق التعاطف ، وتنفيذ معارفهم ، وتطوير المهارات التعاونية من خلال الدراما ، حيث يتم تحقيق التعلم النشاطي  أو ان يصبحوا أعضاء في مجموعة ما تمكنهم من الاعتقاد أنهم أيضًا أعضاء في المجتمع ، وبالتالي يصبحون على دراية بقيم المجتمع.

 

      ينتشر التنمر في المدارس على نطاق واسع في المجتمعات المختلفة التي تطورت لتكون مشكلة دولية ، وليست مقصورة على مجتمع أو أشخاص معينين. لا تستطيع معظم المدارس السيطرة على هذه الظاهرة لأن الأطفال ليسوا متساوين في أجسادهم أو قوة التوازن أو يعتمد الطلاب أحيانًا على سياسة المجموعات التي تحاول إيذاء جسد شخص ما أو إلحاق الضرر أو سرقة ممتلكاتهم مما يجعل عملية التعلم ضعيفة. للحد من هذه الظاهرة ، تعمل بعض المدارس في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا على أنشطة مختلفة وأكثرها فعالية هي "الدراما". من خلال تنشيط الدراما في المدارس ، اكتشفوا أن هذه الظاهرة قد تقلصت لأن الأطفال سيكونون مشغولين بأشياء مفيدة خاصة عندما يلعبون دورًا في مسرحية معينة.

نظرًا لأن الدراما هي مرآة للمجتمع ، فهي تعكس المشكلات الشائعة والحالية في المجتمع التي تجعل الأطفال يشعرون أنهم أعضاء نشيطون في المجتمع ولديهم فرصة للتعبير عن أنفسهم واكتشاف أنفسهم أو فحص تجاربهم. لذلك سوف يبنون ثقتهم بأنفسهم ويطورون تركيزهم وإبداعهم مع تحسين مهارات الاتصال اللفظي وغير اللفظي. كل هذا يجعل عملية التعليم أكثر إثارة للاهتمام وفائدة مما يساعد المعلمين أيضًا على تقديم المشورة للأطفال وتلقي الدروس من خلال الدراما بدلاً من النصائح المباشرة. لذلك ، يمكن أن يكون من المقبول أن التعليم الدرامي يمكن أن يمنع ويقلل من العديد من الظواهر السلبية في المدارس مثل التنمر.

 

 

 

 

 

 

 

References

 

1-Juvonen, J.; Graham, S. (2014). "Bullying in Schools: The Power of Bullies and the Plight of Victims". Annual Review of Psychology65: 159–85. doi:10.1146/annurev-psych-010213(en.wikipedia.org/wiki/Bullying).

2-Srabstein J, Piazza T. Public health, safety and educational risks associated with bullying behaviors in American adolescents. Int J Adolesc Med Health. 2008;20:223–33. [PubMed] [Google Scholar]((www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC2878162)

 

3-Aysem Tombak: Importance Of Drama In Pre-School Education, CY-ICER 2014 (www.sciencedirect.com/science/article/pii/S1877042814044255/pdf?md5=118a554a1b5da6)