مقال اكاديمي للأستاذ المساعد الدكتور / هديل رعد تحسين

مقال اكاديمي للأستاذ المساعد الدكتور / هديل رعد تحسين

 مقال اكاديمي للأستاذ المساعد الدكتور / هديل رعد تحسين

الدلالة الصوتية للأحرف العربية في القرآن الكريم ( حرف السين )

   الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد سيد المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد ...

قبل البدء في بيان الدلالة الصوتية لابد من بيان مفهوم الصوت وأثره في اللغة ،  فالصوت هو آلة اللفظ ، والجوهر الذي يقوم به التقطيع وبه يوجد التأليف ولن تكون حركات اللسان لفظاً ولا كلاماً موزوناً ولا منثوراً الا بظهور الصوت ، فوظيفة الصوت داخل البنية وعلاقته بما يجاوره من الاصوات هي مدار التحليل اللغوي للغة . (1)

فاللغة أصوات يعبر من خلالها الإنسان  عما يريد إيصاله للأخرين ، لذا إنّ الصوت والمعنى أو الرموز والصور الذهنية والعلاقة بينهما هي الاساس الذي تقوم عليه الدراسات اللغوية ، ويدخل علم الدلالة في إطار  علم اللغة النظري ، والدلالة هي كون الشيء بحالة يلزم من العلم به العلم بشيء آخر والشيء الأول هو الدال والثاني هو المدلول وكيفية دلالة اللفظ على المعنى باصطلاح علماء الأصول محصورة في عبارة النص ، وإشارة النص ، ودلالة النص واقتضاء النص ،   وهي عند القدماء تُوحي بالإرشاد والتوجيه نحو الشيء، ولفظة دلالة أعم من الإرشاد، فأي معنى مراد من الكلمة اللغوية، أو الذي تحمله الكلمة، ليس له دلالة ما لم يكن قادرا على المعنى ويطلق على علم الدلالة (علم المعنى)، وهو أحد فروع علم اللغة، وينصب اهتمامه على دراسة المعنى .(2)

ولكل صوت إيحاءات ، وقد توفر لصوت السين إيحاءات مدته بمواقع في أبنية الألفاظ والتراكيب العربية ظهر فيها ذلك الإيحاء ، فسلطنا الضوء على صوت السين والذي يعرف بأصوات الصفير أو ( الأسلية ) وهي التي يصاحبها اضطراب شديد للهواء ينتج عنه صوت يشبه الصفير ، وهذه الاصوات هي ( السين – الصاد – الزاي ) ، وكان لعلماء التجويد عناية خاصة بهذه الصفة وحاولوا أن يوضحوا المقصود بالصفير فقد قال مكي بن أبي طالب( حقيقة الصفير أن اللفظ الذي يخرج بقوة مع الريح من طرف اللسان مما بين الثنايا تسمع له حساً ظاهراً في السمع ) (3)

وعند خروج الصوت السين  لا يتذبذب الوتران الصوتيان فالسين صامت مهموس لثوي احتكاكي ، وكثيراً ما يدعو التشاكل والتجانس والتقريب بين الاصوات الى هجر الأصل والأخذ بالفرع ، قال ابو علي الفارسي : ( وهجر الاصل لتشاكل الصوتين وتجانسهما ) ، وقد ساغ ابن جني قاعدة مطرودة في قلب السين إذا تلاها احد الحروف الآتية :  ( الغين – والخاء – والقاف – والطاء  )

قال تعالى : (كأنما يُسَاقون    ) الانفال 6 / وهم يصاقون ، (  مَسَّ سَقَرَ  ) القمر 48 / صقر  ،

(وأسبغَ عَلَيكُم ) لقمان20 / اصبغ . (4 )

فالدلالة في حرف السين أداة إذا قورن مع الأدوات الأخرى من حيث الدلالة وتنقسم الى :-

1-    الدلالة على الاستمرار والدوام : ورد ذلك في قوله تعالى (سَيَقُولُ السُّفَهَاءُ مِنَ النَّاسِ مَا وَلَّاهُمْ عَنْ قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُوا عَلَيْهَا قُلْ لِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ} البقرة: 142 ، فجاءت السين إعلاماً بالاستمرار .

2-    الدلالة على الخفاء : قال تعالى (الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ   ) الناس :6 ، فقد دل تكرار السين على اجواء الكلام الخفي ، فالسين له الاثر الواضح في همسه وخفائه .

3-    الدلالة تحقيق وقوع الشيء : قال تعالى (وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى ) [الضحى:5]، فالسين تؤكد أثراً زمنياً وهي المهلة لتكون النفوس تعم بالراحة وفضله تعالى زعيم بالإنجاز

4-    الدلالة على بسط الشيء : قال تعالى (وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ) الغاشية:20   ، فاجتماع السين والطاء والحاء يدل على بسط الشيء ، ومن ذلك السطح المعروف  .

5-    الدلالة الجريان : فالسين والباء واللام يدل على جريان وامتداد ، وورد في قوله تعالى ( أَنزلَ مِنَ السمآءِ مآءً فَسَالتْ أَودِية بِقَدَرِهَا فَاحتَمَلَ السَّيلُ زَبَداً رَّابِياً ) الانعام :13 ، فدلالة الجريان موجودة مجرى وادِ .

6-    الدلالة على السرور : اجتماع السين والعين والدال أصل يدل على الخير والسرور وكذلك اليمن في الأمر ، ورد في قوله تعالى (  يَوْمَ يَأْتِ لَا تَكَلَّمُ نَفْسٌ إِلَّا بِإِذْنِهِ ? فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وَسَعِيدٌ    ) هود : 104.

7-    الدلالة على السكن : السين والكاف والنون أصل يدل على سكن الشيء سكوناَ فهو ساكن خلاف الاضطراب والحركة ، قال تعالى (مَا سَكَنَ فِي اللَّيْلِ وَالنَّهَار) الانعام :13 ، فصوت السين أثره واضح في دلالة  الهدوء والسكون . (5)

فالأصوات اللغوية تعد الاحداث الاولى للمظاهر اللغوية بل هي اللبنة الاولى ومن خلالها ندرك العلاقة بين الرموز الصوتية والمكتوبة وهذا يلعب دوراً هاماً في التواصل اللغوي وفهم اللغة وكيفية استخدامها في التواصل البشري ، وهدفها دراسة السياق اللغوي وكيفية استخدام اللغة من قبل المتحدثين في المجتمع .

والكلام عن هذا الموضوع طويل وقد ذكرت بعض الامثلة والاضاءات التي حاولت من خلالها بيان دلالة صوت السين في القرآن الكريم .

أسأل الله العلي القدير بمنه وكرمه أن يعلمنا ما ينفعنا وينفعنا بما علمنا أنه ولي ذلك والقادر عليه .

.............................................................................................................

المصادر:-

1.     البيان والتبيين : للمؤلف عمرو بن بحر بن محبوب الكناني بالولاء الليثي ، أبو عثمان ، الشهير بالجاحظ (ت 255هـ ) ، دار ومكتبة الهلال – بيروت .

2.     الدراسات الصوتية عند علماء التجويد : غانم قدوري ، آل موسى فرج الناصري التكريتي ، دار عمار للنشر والتوزيع 2007 م .

3.     الدلالة الصوتية في اللغة العربية : صالح سايم عبد القادر الفاخري ، نشر المكتب العربي الحديث الاسكندرية (بدون تاريخ ) .

4.     سر صناعة الاعراب لابن جني : المؤلف عثمان بن جني أبو الفتح ، الناشر مصطفى البابلي الحلبي – مصر ، سنة النشر 1954 .

5.     مقاييس اللغة : المؤلف احمد بن فارس بن زكريا القزويني الرازي ابو الحسن (ت395هـ ) تحقيق عبد السلام هارون ، نشر دار الفكر .