العمل الصالح من اجل بيئة أجمل

العمل الصالح من اجل بيئة أجمل

 العمل الصالح من اجل بيئة أجمل

م.د. سوزان عبد الواحد عبد الجبار

العمل الصالح هو العمل الذي يصلح فيه حال الفرد والمجتمع وإذا لم يصلح فيه حال الفرد والمجتمع يبقى عملا (حسنا) فقط، فالموظف الذي يداوم على عمله يقوم بعمل حسن من حيث المبدأ، ولا يكون عمله صالحا إلا إذا أدى الاعمال الموكلة إليه بصدق وأمانة خلال فترة دوامه وبالتالي أصبح عضوا نافعا في مجتمعه وما أكثر الاعمال الحسنة التي نقوم بها، وما أقل الاعمال الصالحة. فكم موظف موجود في وظيفته لكنه لا يؤدي ما هو مطلوب منه من خدمة المواطن والمجتمع. علما أنه لا يصعد الى السماء الا العمل الصالح (والعمل الصالح يرفعه) فاطر 10

فما أحوجنا اليوم للأعمال الصالحة , من أجل تقدم المجتمع وازدهاره وان لا ننظر للأعمال الحسنة على أنها صالحة فنقع في سوء الفهم القاتل .قال تعالى (  أفمن زين له سوء عمله فرأه حسنا) فمن الاعمال الصالحة التي نحتاجها اليوم من أجل بيئة جميلة ونظيفة (وسائل النظافة الفكرية ), وقبل أن استدرجها لابد أن أقول أن البيئة في اللغة مشتقة من الفعل بوأ وتبوأ  , وتأتي بمعنى نزل وأقام , وهي الموضع الذي يرجع إليه الانسان فيتخذ فيه منزله ومعيشته , أما اصطلاحا فهي كل ما يحيط بالإنسان من موجودات من ماء وهواء وكائنات حية وجمادات وهي المجال الذي يمارس فيه الانسان حياته ونشاطاته المختلفة , وللبيئة نظام دقيق متوازن صنعه خالق عظيم ومدبر حكيم . ولكن جاءت يد الانسان لتعبث بكل ما هو جميل في البيئة. فكان ذلك الشبح المدمر ألا وهو التلوث الذي أصاب معظم عناصر البيئة

المحافظة على البيئة هي مقياس لرقي وثقافة الأمم وتقدمها، ودليل على سمو حضارتها. ولكي نرسم لنا مستقبل أول خطواته بيئة جميلة لابد أن نتبع أهم وأبرز وسائل النظافة الفكرية والتي يمكن اجمالها بما يلي :

1. المحبة: بالمحبة بين الناس يكون هناك ترابط يفيد مصلحة المجتمع ويعمل على أيقاف التلوث، والمحبة والمودة بين الانسان وبين ما حوله من الكائنات الحية والجامدة من أسباب العمل الصالح. تتجسد وسيلة المحبة بصور شتى فمثلا ما دمنا نحب العيش في بيئة خضراء فلابد أن نحافظ على الاشجار وأن نستفاد من هذه البيئة الخضراء. قال الرسول (ص) (ما من مسلم يغرس غرسا أو يزرع زرعا فيأكل منه طير أو إنسان أو بهيمة ألا كان له به صدقة) وذلك ما كان عليه الصلاة والسلام والصحابة رضي الله عنهم، قال الرسول (ص)وهو عائد من غزوة تبوك ألي المدينة المنورة (هذه طابة وهذا أحد جبل يحبنا ونحبه)

2. التعاون: يجب على جميع المجتمعات البشرية أن تتعاون من أجل سلامة البيئة وحماية الانسان من التلوث، ومن أجل أن يأتي أطفال يخلون من التشوهات سعداء بمجتمعهم. تتجسد وسيلة التعاون بصور شتى فمثلا امتناعك عن إلقاء القمامة في الشارع يعني توفيرك انحناءة لظهر عامل النظافة فهل من عمل صالح لديكم؟

3.النظافة: هي مجموعة من الممارسات المتكررة التي يقوم بها الانسان للحفاظ على نفسه وبيئته في أفضل صورة، والمحافظة على نظافة البيئة ومواردها الطبيعية عنصر مهم للصحة الجيدة وعنوان للمجتمع الواعي، فكن أنت مصدره. الاعمال الصالحة التي يرتقي بها الانسان المؤمن هي التفكير النظيف والفهم الصالح. فنظافة المكان والقلب واللسان من دلائل العمل الصالح لذلك من البديهي أن نحافظ على نظافة البيئة بالصور التالية:

-الحرص على التعامل مع المياه، وعدم الاسراف في استخدامها

-التخلص من القمامة بطريقة سليمة لمنع انتشار الأمراض ونقل العدوى. ليس بطريقة سليمة فحسب وإنما بطريقة صالحة فهل فكرت أحداكن أن تتخلص مثلا من فضلات الخبز المتبقي من الطعام بطريقة صالحة وليس بطريقة حسنة فحسب، وذلك بتقطيعه إلى قطع صغيرة جدا ووضعه في مكان مناسب تأكل الطيور منه، بدلا من التخلص منه بأي طريقة أخرى

-الحذر عند استعمال المنظفات الكيميائية والمواد السامة والتقليل منها إن أمكن

-مقاومة التلوث في الحرص على الزراعة وتزيين المنازل وما حولها بالنباتات. أما النقطة الرابعة من وسائل النظافة الفكرية

4.التعامل مع البيئة: العمل الصالح الذي يجب أن يحافظ الانسان عليه هو التعامل مع البيئة وكأنها فرد، فاذا تعامل معها على أنها علاقة تبادلية للمصالحة بين الطرفين، فأنه سيلقى بيئة جميلة وحياة جميلة. تتجسد وسيلة التعامل مع البيئة في عدم الاعتداء على الموارد الطبيعية لأنها من حقوق البشر والحيوانات، وذلك بالاعتدال في استثمار موارد البيئة ومنافعها فالبيئة من الأمانات لدى الانسان التي يجب عليه صيانتها ورعايتها.

5.التوعية: وسيلة من وسائل الحفاظ على البيئة، وتتمثل عمليات التوعية في زيادة التعلم وزيادة الوعي بالبيئة بين أفراد المجتمع ومساندة الأخرين على فهم أهمية وقيمة الموارد الطبيعية في البيئة، فمثلا تقوم دوائر الدولة بتوعية المواطنين إلى ترشيد استخدام الطاقة الكهربائية وبالتالي سوف تقلل من انبعاثات الغازات الدفينة الناتجة من محطات توليد الكهرباء

6.الالتزام بالقوانين التي تشرعها الحكومة من أجل الحفاظ على البيئة. من أهم الركائز التي يعتمد عليها العمل الصالح من أجل المحافظة على البيئة وهذه القوانين هي عبارة عن تشريعات ومبادرات ومعايير تنظيمية تقوم بالحفاظ على البيئة وتقلل من التلوث في البحار والمحيطات والغابات والأراضي الزراعية وحماية الأنهار من المخلفات، كما ساعدت تلك القوانين على حفظ جودة المياه وخاصة مياه الأنهار والحفاظ على الثروة السمكية في الأنهار والبحار والمحيطات.